Close ad

الصحة: القضاء على 70% من البعوض الناقل لحمى "الضنك" بالقصير

3-10-2017 | 12:38
الصحة القضاء على  من البعوض الناقل لحمى الضنك بالقصير البعوض الناقل لحمى الضنك
عبدالله الصبيحي

أكدت وزارة الصحة والسكان متابعة واستمرارية عمل الفرق الوقائية، بقيادة الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب بمدينة القصير بمحافظة البحر الأحمر لمكافحة البعوضة الناقلة لحمى "الضنك"، مشيرة إلى عدم تسجيل أى حالات وفيات نتيجة هذه الحمى، وعدد من ظهر عليهم الأعراض فى تناقص مستمر نتيجة الاجراءات الوقائية المتخذة.

موضوعات مقترحة

وأوضح قنديل أنه تم عقد اجتماع مع اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر بديوان عام الوحدة المحلية لمدينة القصير مساء أمس، وذلك لمتابعة الإجراءات والتأكيد على التوعية الصحية للمواطنين، كما حضر الاجتماع رئيس شركة المياه والصرف الصحي بالمحافظة لمتابعة أعمال تطهير وتفريغ مياه الخزانات القديمة واستبدالها بأخرى جديده وتغطية بيارات الصرف الصحي، وحرص "قنديل" على المرور على الأبيار لمتابعة الموقف على أرض الواقع.

وأضاف أنه تم التنسيق مع كل من الإدارة التعليمية وإدارة الأوقاف لعمل ندوات تثقيفية وتوعوية لطلاب المدارس وكذلك لإلقاء خطبة الجمعة عن النظافة العامة، لافتًا إلى أنه تم زيادة أعداد الفرق الوقائية لتصل إلى 72 فردًا من أطباء وأخصائيين مقسمين إلى 5 مجموعات من مختلف الإدارات، لمتابعة الإجراءات فيما يخص رش البعوض واليرقات فى الهواء والمياء، والتأكد من تغطية خزانات المياه بأغطية من "الفايبر"، مؤكدًا أنه تم القضاء على أكثر من 70% من كثافة البعوض واليرقات.

كما قام بمجازاة مدير الرعايه الأساسيه لتقصيره في إعداد التقارير الخاصة بأعداد المرضى المترددين على مستشفيات المديرية والمشتبه بإصابتهم بالحمى.

 جاء ذلك خلال اجتماعه مساء أمس بمديريه الشئون الصحية بالبحر الأحمر، وبحضور الدكتورة نجلاء شطا وكيل الوزارة وجميع قيادات المديرية لعرض واستلام لتقارير من جميع الإدارات الخاصة بأعداد المرضى المشتبه فى إصابتهم.

وفى سياق متصل، أشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إلى شن حملة من إدارة التفتيش الصيدلي على الصيدليات أسفرت عن إغلاق 3 صيدليات، وذلك لاستغلالهم المواطنين وادعائهم بوجود ما يعرف بفاكسين "حمى الضنك"، وهو عبارة عن خليط من 3 حقن كورتيزون ومضاد حيوي ومسكن ويتم بيعه بـ٦٥ جنيها خداعًا للمرضى.

وقال  مجاهد إن أعراض حمى "الضنك" تتمثل فى ارتفاع بدرجة الحرارة وصداع وآلام فى العضلات، وعلاجها عبارة عن علاج لهذه الأعراض فقط "مسكنات، وخافض حرارة"، مشيرًا إلى أن الحمى لا تنتقل من شخص لأخر عن طريق المخالطة أو اللمس أو اللعاب، بل تصيب الإنسان نتيجة لدغة البعوضة الناقلة للمرض من مصاب إلى آخر، مؤكدًا أن الإصابة بهذه الحمى لا تؤدي إلى الوفاة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة