Close ad

لا يعتمد على العنصر البشري.. تعرف على نظام إشارات السكة الحديد الجديد

26-8-2017 | 12:40
لا يعتمد على العنصر البشري تعرف على نظام إشارات السكة الحديد الجديدوزير النقل
نبيل بدر

كشف الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، عن النظام الجديد لعمل الإشارات بخطوط السكك الحديدية، وذلك فى أثناء زيارته محطة بركة السبع اليوم.

موضوعات مقترحة

وأكد وزير النقل أن الهدف من تحديث نظام الإشارات، باستبدال النظام الحالي الكهروميكانيكي بنظام إلكتروني حديث (EIS) حاصل على شهادة SIL4، الذي يحقق أعلى معدلات الأمان، السماح بسير القطارات بسرعة 160 كم/س بدلاً من 120 كم/س بأمان كامل، مع التحكم والسيطرة فى حركة مسير القطارات من خلال الأجهزة دون الاعتماد على العنصر البشرى، وهو ما يؤدى إلى زيادة عدد القطارات وتخفيض زمن الرحلة وتحقيق الأمان للركاب.

ولفت إلى أن النظام الجديد يتضمن أيضا رفع كفاءة أحواش المحطات في أعمال المناورة والتخزين بأمان تام وفى فترات زمنية قصيرة، وهو ما يحقق سيولة حركة القطارات، ومن ثم تخفيض زمن الرحلة، بالإضافة إلى متابعة مسير القطارات من شاشات الكمبيوتر لحظة بلحظة، مع إنشاء المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية، وهو ما يحقق الأمان للسيارات والعابرين لها، ويحد من حوادثها.

وأضاف الدكتور هشام عرفات أن النظام الجديد يعتبر نظام اتصالات مميز يتيح للسائق الاتصال بمراقب التشغيل من أي سيمافور في حالة العطل المفاجئ أو الطوارئ، وتسجيل الأعطال وجميع الأعمال التي تتم خلال اليوم، وتخزينها أسبوعين على الأقل للرجوع إليها فى أي وقت، بالإضافة إلى تسجيل جميع المحادثات التليفونية التي تتم من خلال عامل التشغيل، مشيرا إلى أنه يمكن من خلال هذا النظام بيان الأعطال فى كل لحظة ومتابعتها، وبيان وقت وتاريخ الإصلاح، بالإضافة إلى الاكتشاف الفوري لأى كسر في القضبان أو لحامات، لمنع وقوع حوادث.

وأشار الوزير إلى أن النظام الجديد يتضمن تطوير نظم الحماية والتشغيل وتركيب بوابات إلكترونية تعمل أوتوماتيكيا لـ8 مزلقانات، لزيادة عوامل الامان في مسير القطارات، وتقليل الاعتماد على العنصر البشرى.

وبذلك يكون خط عرب الرمل - بركة السبع، بطول 31 كم، يعمل بنظام EIS الإلكترونى الحديث، وتم من قبل تشغيل برج قويسنا الذى يشمل منطقة عرب الرمل، وتطوير 6 مزلقانات، ليصبح إجمالى المزلقانات المطورة بالنظام الالكترونى الحديث 14 مزلقانا.

جدير بالذكر أن وزارة النقل تنفذ عددا من المشروعات الكبرى، لتطوير نظم الإشارات بالخطوط الرئيسية للشبكة، بإجمالي تكلفة مليار دولار، منها خط "القاهرة – الإسكندرية" بطول 208 كم الذي تنفذه شركة "تاليس"، والممول من البنك الدولي، وخط "بني سويف – أسيوط" بطول 250 كم الذي تنفذه شركة "الستوم"، والممول من البنك الدولي، وخط "بنها – الزقازيق – الإسماعيلية – بورسعيد" بطول 213 كم الذي تنفذه شركة "سيمنز"، والممول من الصندوق الكويتي والصندوق العربي للإنماء.

وتم الانتهاء من دراسة الجدوى الخاصة بخط "طنطا - المنصورة - دمياط"، وجار تدبير التمويل من صندوق الإنماء الكويتي، واختيار إحدى الشركات العالمية للتنفيذ، وكذلك تم إنهاء ترسية تطوير نظم الإشارات بخط "أسيوط - نجع حمادي" على شركة "تاليس"، وجار الإعداد لتوقيع العقود لهذا المشروع الممول من البنك الدولي، وتنهي وزارة النقل حاليا إجراءات اختيار استشاري كوري، لإعداد مستندات الطرح والإشراف على تنفيذ كهربة إشارات المسافة من نجع حمادي إلى الأقصر.## ## ## ## ##

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة