Close ad

اليوم.. ١٢ رحلة جوية لنقل ضيوف الرحمن

11-8-2017 | 15:17
اليوم ١٢ رحلة جوية لنقل ضيوف الرحمن حجاج - أرشيفية
هشام عبد العزيز

تواصل مصر للطيران جسرها الجوى لخدمة حجاج بيت الله الحرام، حيث نظمت اليوم الجمعة، ٢٢٢٠ حاجا على متن ١٢ رحلة جوية، بواقع ٨ رحلات إلى جدة، تقلع رحلتان منهم من مطار برج العرب بالإسكندرية، بينما تقلع الستة رحلات الأخرى من مطار القاهرة الدولي، وعلى متنها ١٢٣٠ راكبا تضم بعثات العمل وبعثة وزارة الصحة.

موضوعات مقترحة

وتقلع ٤ رحلات جوية من مطار القاهرة إلى مطار المدينة المنورة، لنقل ٩٩٠ حاجا من قرعة السويس ودمياط وتنازلات الروضة وحجاج باماكو بمالي بخلاف رحلة عمل.

تفقد وفدا من قيادات وزارة الصحة ا الخدمات الطبية المقدمة للحجاج بمطار القاهرة قبل سفرهم إلى الأراضي المقدسة.

وقال الدكتور مدحت قنديل مدير الحجر الصحى، إن وفد من وزاوية الصحة من بينهم الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، والدكتور احمد الأنصار رئيس هيئة الإسعاف المصرية، والدكتور أيمن إمام، مدير الإدارة العامة للحجر الصحى بوزارة الصحة، قام بجولة تفقد خلالها الخدمات الطبية المقدمة للحجاج بمطار القاهرة ، حيث تم توزيع دليل إرشادى على الحجاج لتوعيتهم بآليات الوقاية من الأمراض الوبائية والمشاكل الصحية التى قد تطرأ على الحاج أثناء أداء المناسك، وتوزيع 21 قناعا طبيا يضعه الحاج على وجهه لحمايته من انتقال الفيروسات والأمراض خلال الزحام، وهذه لأول مرة تحدث خلال هذا الموسم.

وعلي صعيد متصل قام الحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي بتوزيع كتيبات توعية صحية وماسكات للوقاية من انتقال الأمراض على الحجاج المصريين قبل سفرهم إلى الأراضي المقدسة.

وقال الدكتور مدحت قنديل أنه تم تزويد الحجر الصحى بـ 50 طبيبا ومراقبا صحيا وممرضا، لمساعدة العاملين بالحجر الصحى خلال موسم الحج، كما تم تزويد الحجر الصحي بكميات كبيرة من الأمصال الطبية اللازمة لتطعيم ضيوف الرحمن فى فترات لا تقل عن 48 ساعة، وهذه الأمصال خاصة بالحمى الشوكية والأنفلونزا.

كما تم تزويد الحجر الصحى بكتيبات توعية طبية يتم توزيعها على الحجاج قبل سفرهم، كما يتم إلقاء محاضرات من كبار المتخصصين فى مجال الحجر الصحى على الحجاج قبل المغادرة لتوعيتهم بشأن عدم انتقال الأمراض والأوبئة التى قد تنتشر وسط أفواج الحجاج وكيفية التعامل مع أي حالات مرضية خلال أداء المناسك.

و من المخطط أن تنقل مصر للطيران 63 ألف حاج على متن 271 رحلة جوية بخلاف الرحلات الخاصة. وتنتهى مرحلة الذهاب في 26 أغسطس، على أن تبدأ مرحلة العودة يوم 6 سبتمبر وتنتهى بوصول آخر رحلة في 25 سبتمبر القادم.

وأكد إبراهيم عبد اللطيف مدير جمارك مطار القاهرة الدولى، بأن هناك تيسيرات جمركية لضيوف الرحمن فى رحلات العودة ، فى حدود المسموح بة من هدايا ومتعلقات شخصية ، بينما تفرض الرسوم الجمركية المحددة على الأجهزة الكهربائية.

ونصح مدير الجمارك ضيوف الرحمن ، بعدم الإفراط في شراء الهدايا ، للحفاظ على العملة الحرة بخلاف أن اغلب مايشتريه الحجيج يكتشفوا عند عودتهم إلى مصر بأنة صناعة مصرية.

ونصح الحجيج عند اصطحاب الأدوية إذا كان بعضها ممنوع تداوله أو مدرج فى إي جداول ممنوعات ، ضرورة اصطحاب الحاج للشهادة الطبية المعتمدة من الطبيب المعالج بضرورة تعاطيه الدواء ، حتى لا يعرض نفسه لأى مسائلة قانونية.

وأضاف أن الراكب من حقه وفقا لقانون النقد، حيازة خمسة آلاف جنية مصري، وما يوازى عشرة آلاف دولار من العملات الأخرى، وما يزيد عن ذلك يتم مصادرة فى رحلات الذهاب، بينما يحق له أي مقدار من العملة الأجنبية فى رحلات العودة على أن يتم أثبات المبلغ عند العودة فى الإقرار الجمركي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة