Close ad

ميناء دمياط يحتفل بمرور 31 سنة على افتتاحه تحت شعار "31 عامًا من التميز"

26-7-2017 | 20:16
ميناء دمياط يحتفل بمرور  سنة على افتتاحه تحت شعار  عامًا من التميزميناء دمياط
نبيل بدر

تحت شعار "31 عامًا من التميز" شهد ميناء دمياط اليوم، الأربعاء، مظاهر احتفالية بمناسبة مرور 31 عامًا على افتتاح وتشغيل الميناء الذى يوافق 26 من يوليو 1986 .

موضوعات مقترحة

صرح بذلك ممدوح الشيطى المتحدث الإعلامى للهيئة، وقال: "إن مظاهر الاحتفال شملت مد أعلام الجمهورية طوليًا على واجهات مبانى الهيئة وبرج الإرشاد وتعليق أعلام الزينة على الأعمدة بطرق الميناء وعمل بوابة ديكورية تحمل تهنئة اللواء بحري أيمن صالح رئيس مجلس الإدارة للعاملين بالهيئة، وكذلك للشركات والمستثمرين المتعاملين مع الميناء بهذه المناسبة".

كما تزينت القاطرات واللنشات والوحدات البحرية بالأعلام وأطلقت صفاراتها في الثانية عشرة من ظهر اليوم، ابتهاجًا بهذه المناسبة، بالإضافة إلى إذاعة الأغانى الوطنية طوال اليوم .

جدير بالذكر أن ميناء دمياط يعد من أقدم الموانى في مصر منذ عهد الفراعنة، وازدهر في بداية عهد محمد على .

وقد بدأ إعادة إنشائه في أول مايو 1982 ثم صدر قرار جمهورى في 16 من يوليو 1985 بإنشاء هيئة ميناء دمياط في شكلها التنظيمى، وفى 26 من يوليو 1986 تم رسميًا افتتاح الميناء وتشغيله للملاحة البحرية.

وتبلغ المساحة الكلية للميناء 11.8 مليون متر مربع، ويمتلك برجًا للإرشاد مجهزًا بأحدث نظم الإرشاد في البحر المتوسط ومزودًا بنظام مراقبة رقمية متطورة، ويوجد به 23 رصيفًا بحريًا بإجمالى أطوال 5370 مترًا، وله 7 بوابات، ويشمل 6 محطات للحاويات والبضائع العامة والصب السائل والصب الجاف والحبوب والمواد الغذائية (الصوامع) والغاز والبتروكيماويات، بالإضافة إلى محطة الميناء النهري.

ويتميز الميناء بموقع جغرافى فريد على مسافة 20 ميلاً بحريًا من المدخل الشمالى لقناة السويس، ويعتبر من الموانى المتميزة في النقل متعدد الوسائط  (برى – بحرى – نهرى – سكة حديد) .

كما أنه مزود بمنظومة آلية لإنهاء جميع مراحل الإجراءات بأنواعها .. بالإضافة إلى تجهيزه بنظام للمراقبة الكاملة بالكاميرات على مدار الساعة.


11

11
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة