افتتحت وزارة الري، بالتنسيق مع الجهات المعنية، ومحافظة أسيوط، اليوم الجمعة، الطريق المؤقت البديل لقناطرأسيوط القديمة، والمار أعلى قناطر أسيوط الجديدة، والذي يربط بين شرق وغرب النيل بالمحافظة، وذلك بحمولة 70 طنًا، وعرض 20 مترًا. كان المهندس حسين جلال المهندس المقيم بمشروع قناطر أسيوط الجديدة قد أوضح في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام" في وقت سابق، أنه سيتم تشغيل الطريق المؤقت الذي سيربط بين ضفتي النيل فوق قناطر أسيوط الجديدة بشكل تجريبي خلال يوليو الجاي، كما نوه بأنه سيتم حجز المياه على القناطر الجديدة خلال نفس الشهر، لافتًا أن حجم العمالة في بدايات تنفيذ المشروع بلغ 3 آلاف عامل، فيما بلغ حاليًا في المراحل النهائية حوالي ألف عامل في جميع الأنشطة المختلفة. وبشيء من التفصيل أوضح المهندس المقيم بالمشروع في تصريحاته لـ" بوابة الأهرام"، أن المشروع يتضمن 5 مكونات، أولها، إنشاء مفيض مكون من 8 فتحات، عرض الفتحة الواحدة 17 مترًا، وبارتفاع 11 مترًا، بالإضافة إلى إنشاء هويسيين ملاحيين، من الدرجة الأولى، بعرض 17 مترًا، وبطول ملاحي صافي يبلغ 156 مترًا، فضلاً عن إنشاء محطة لتوليد كهرباء مائية صديقة للبيئة، تتكون من 4 وحدات، بقدرة إجمالية 32 ميجاوات، مع عمل تدعيم لفم ترعة الإبراهيمية، وإنشاء كوبري علوي يربط بين ضفتي النيل، بحمولة 70 طنًا، وبعرض 20 مترًا. وعن مصير قناطر أسيوط القديمة، أوضح المهندس حسين جلال، أنها ستبقى باعتبارها أثرًا، وسيسمح للمشاة فقط بالعبور عليها.