Close ad

"حماية القاهرة التراثية" تتابع الاحتفال بمرور 150 عاما على إنشاء القاهرة الخديوية

9-7-2017 | 18:06
حماية القاهرة التراثية تتابع الاحتفال بمرور  عاما على إنشاء القاهرة الخديويةاجتماع لجنة حماية القاهرة التراثية
أحمد سعيد طنطاوي

تابعت اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية في اجتماعها برئاسة المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، تفاصيل الاحتفالية التي تنظمها محافظة القاهرة بمناسبة مرور 150 عاما على إنشاء القاهرة الخديوية، والتي تتزامن مع العيد القومي للمحافظة، وتتضمن فعاليات الاحتفالية التي بدأت بالفعل يوم الاثنين الماضي.

موضوعات مقترحة

وتتضمن الاحتفالية ندوات ثقافية وزيارات للشخصيات العامة وسفراء الدول الأجنبية والعربية إلى قصر عابدين وتنظيم زيارات مجانية لطلاب الجامعات لمتاحف عابدين، إلى جانب احتفالات شعبية تحييها موسيقى الشرطة وإقامة معارض صور وفعاليات فنية بميدان عابدين وشارع المعز، وتشمل الاحتفالية أيضا افتتاح أعمال تطوير شارع الألفي، وتستمر الفعاليات حتى الأسبوع الأخير من شهر يوليو المقبل.

كما ناقشت اللجنة القومية، التقرير المقدم منها إلى رئيس الجمهورية عن أعمالها وما تم إنجازه في الفترة من 27 ديسمبر 2016 وحتى 31 مايو 2017.

شمل التقرير وصفا لكل أنشطة اللجنة وما أنجزته في العديد من الأعمال مثل، دراسة إعادة إحياء وسط القاهرة، وشرح ما تم من تطوير شامل لعقارات القاهرة التراثية، وجمع كل الدراسات المتعلقة بتطوير القاهرة واختيار أفضلها، والخطوات التي اتخذت لتسجيل المنطقة في قوائم اليونسكو، وغيرها من الأعمال التي أنجزتها اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية في الفترة المشار إليها.

وشمل التقرير عددا من التوصيات أبرزها: النظر في تكلیف اللجنة بالإعداد والإشراف على "مشروع إعادة توظیف المقرات الحكومیة بالقاھرة الخدیویة التى ستنقل إلى العاصمة الإدارية الجديدة".. والبدء في اتخاذ الإجراءات التنفیذیة لإعداد الدراسات اللازمة لخلق كیان مؤسسي لإدارة المباني والمنشآت التراثیة یعمل على تحقق المعاییر التراثیة والاقتصادیة وتعظم قیمة تلك المناطق.. وإعادة النظر في القوانین المتعلقة بحمایة المناطق التراثیة وقوانین الإیجارات والقوانین المنظمة للنشاط التجاري داخل المناطق التراثیة..

كما ناقشت اللجنة  وضع "مشروع إحیاء الحدائق التراثیة في مصر" تحت رعایة الرئيس السيسي باعتباره مشروعا قوميا یعزز مساعي الدولة المصریة في الحد من التغیرات المناخیة وتحسین البیئة الصحیة والحضریة في مصر.


وفى ذات الإطار التقت اللجنة عددا من الفنانين والمصممين في فنون الجرافيك والتصوير ثلاثي الأبعاد، والتعرف على مقترحاتهم وإبداعاتهم في تصميم اللافتات والعلامات بما يحافظ على الروح التراثية المميزة لوسط القاهرة، ويستثمر الابتكارات الحديثة.


لجنة حماية القاهرة التراثيةلجنة حماية القاهرة التراثية

لجنة حماية القاهرة التراثيةلجنة حماية القاهرة التراثية
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة