Close ad

سعفان: دليل إرشادى لدخول إيطاليا بالطرق الشرعية.. و10 سنوات كافية للحصول على الجنسية

27-6-2017 | 14:34
سعفان دليل إرشادى لدخول إيطاليا بالطرق الشرعية  و سنوات كافية للحصول على الجنسيةمحمد سعفان
محمد خيرالله

أعلن وزير القوي العاملة محمد سعفان، انتهاء الوزارة من إعداد أدلة استرشاديه مجانية للراغبين في السفر للعمل بالدول العربية والأوروبية، تتضمن حقوق وواجبات العامل في دولة العمل لتكون عونا له خلال فترة عمله، وذلك من خلال المستشارين والملحقين العماليين التابعين للوزارة ، بسفارات وقنصليات مصر بالخارج.

موضوعات مقترحة

وقال "سعفان": إن دليل العمل في إيطاليا الذي أعده المستشار العمالي عزت عمران بالقنصلية المصرية بميلانو أشار إلي سوق العمل الإيطالي يعمل به حوالي 4.5 مليون عامل أجنبي بنسبة 7% من الاسكان، وتقدر العمالة المصرية التى تعمل فيه 152 ألف عامل .

وكشف أن هناك عدة طرق شرعية لدخول الدولة الشائع منها، الاستقدام المباشر عن طريق أحدى الشركات التى تعمل بإيطاليا بمعنى أن شركة تطلب عامل أو مجموعة عمال محددين ويكونوا ذوي مهارة نادرة فى تخصص عمل الشركة، إلا أن هناك شروطا فى الشركة وهى أن تكون لها حجم أعمال معين ومسددة الضرائب للدولة الإيطالية.

أما دخول العمالة الموسمية فيصدر بها قرار حكومى كل عام ويكون عقد العمل محدد المدة ولتنفيذ عمل معين فى وقت محدد، فضلا عن الاستقدام العائلى، حيث يحق للعامل المصرى الذى لديه إقامة بإيطاليا أن يستقدم أسرته إلى إيطاليا وحصولهم على إقامات عائلية إلا أن ممكن تحويل تلك الإقامات إلى أقامه من أجل العمل فيما بعد حصول فرد الأسرة على عقد عمل.

كما يمكن للمصرى الحاصل على جنسية إيطالية أن يستقدم إخوانة ، والزوجة أو الزوج، والأولاد للمتزوج من إيطالية، فضلا عن الدراسة عن طريق مراسلة كلية إيطالية فى تخصص دراسته، يستخرج إقامة للدراسة بالإضافة إلي الدخول عن طريق الحصول على فيزهة عمل حر.

ويمكن الدخول -أيضا- للعلاج بتواصل المريض مع إدارة مستشفى ما ويقدم للإدارة التقارير الطبية فترسل له فيزا علاج بشرط تسديد جزء من مصاريف العلاج مقدما، وللسياحة بشرط استيفاء الشروط المطلوبة لذلك من رصيد بنكى وخلافة .

وأوضح دليل الإرشادات كيفية الحصول على الجنسية الإيطالية، وذلك بعد قضاء فترة لا تقل عن 10 سنوات على الأراضي الإيطالية بصورة رسمية، ويعتبر العامل المصرى من أكثر وأمهر العمالة الأجنبية التى يعتمد عليها سوق العمل الإيطالى خصوصا فى مجال المطاعم والفنادق والمعمار وشركات الخدمات.

ويبين الدليل عدة نصائح وإرشادات للعمالة المصرية التى يجب أن يتبعها العامل المصرى فور دخوله إيطاليا وهي اثبات بياناته فى السفارة المصرية بروما أو القنصلية بميلانو، واستخراج بطاقة المعاملة المالية (CODICE FISCALE) عن طريقها تتم كل تعاملاته المالية، والتقدم للحصول على الإقامة - حسب نوعها، واستخرج بطاقة الهوية الشخصية ، والحرص على الحصول على بطاقة التأمين الصحى ودفتر العمل .

ويؤكد الدليل ضرورة يتم إبرام عقد عمل غير محدد المدة وهو السائد على الرغم من وجود عقود محددة المدة مثل عقد لإنجاز عمل معين أو عقد العمل الموسمي، وساعات العمل الفعلية (40) ساعة أسبوعيا مقسمة على عدد أيام الأسبوع.

ويمكن للعامل أن يعمل عدد من ساعات العمل الإضافية إذا كانت بشكل منظم، يحق للعامل راحة يومية 11 ساعة متواصلة كل 24 ساعة، وراحة أسبوعية 24 ساعة متواصلة (تكون فى الغالب يوم الأحد من كل أسبوع) بالإضافة إلى العطلة السنوية لمدة لا تقل عن أربعة أسابيع مدفوعة الأجر ولا يمكن العدول عنها أو رفضها، ومتوسط معدل الأجور للعامل ما بين 1000 و1200 يورو شهريا.

ويجب التأكد من أن صاحب العمل يدفع لك أقساط التأمين والمعاشات باستخراج ما يسمى (أستراتو دل الكونت ) من الأنبس، وللعامل الذى لديه أسرته تقيم معه بإيطاليا ويعمل رسمى له الحق فى الإعانة العائلية (السنيوفاميلياري) للزوجة مبلغ وكل طفل من أولادة له مبلغ آخر.

وللعامل الحق فى مرتب (15) شهرا فى العام الواحد هو 12 شهرا، بالإضافة مرتب الترشيزموو يستحق فى 31/12 من كل عام وكذلك مرتب "الكواتروشيزمو" ويستحق فى 30/6 ، فضلا عن شهر "الفريا" وهو الإجازة السنوية مدفوعة الأجر وإذا اشتغل العامل هذا الشهر يقبضه الضعف .

ويحق للعامل فى حالة انتهاء علاقة العمل مكافأة نهاية الخدمة (bona ucita) بمعدل مرتب شهر عن كل سنة خدمة ، كما يحق له طلب أعانة بطالة فى حالة فصلة من العمل فصلا تعسفيا أو لأى سبب ليس للعامل دخل فيه.

وللعامل الحق فى المساهمات الاجتماعية (البونص) فللطفل الذى لا يتجاوز الست سنوات الحق فى بونص شراء مجانى فى حدود 70 يورو، وكذلك الزوجة الحامل فى الشهر السابع لها بونص شراء، كما يحق للعامل معاش كامل بوصوله السن القانونية (66,7) بشرط أن يكون مسدد الحد الأدنى من الأقساط التأمينية وهى (20) سنة.

لأسرة العامل المتوفى الحق فى معاش بشرط أن يكون العامل كان مؤمن عليه حد أدنى (5) سنوات قبل الوفاة، ويكون مسدد تأمينات (3) سنوات من هذه الخمس سنوات على الأقل، ولأسرة العامل المتوفى الحق فى مكافأة لمرة واحدة (Tantum) إذا كان العامل غير مسدد الحد الأدنى من أقساط التأمينات.

وشدد وزير القوي العاملة محمد سعفان، علي مكتب التمثيل العمالى بالقنصلية العامة بميلانو لا يتوانى فى تقديم المساعدة والمشورة، للتواصل مع المستشار العمالى بإيطاليا .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة