Close ad

جامعة القاهرة تكرم علماءها ومفكريها فى عيد العلم العاشـر

22-12-2011 | 13:10
سحر مرسي
كرمت جامعة القاهرة 40 عالمًا ومفكرًا من أبنائها الحاصلين على جوائز الدولة والجامعة فى عيد العلم العاشر، بحضور الدكتور حسين خالد، وزير التعليم العالي، ود0 نادية زخارى، وزيرة الدولة للبحث العلمي، وعدد من الشخصيات العامة وأساتذة الجامعة.

بدأت فعاليات عيد العلم العاشر بمسيرة لأعضاء مجلس جامعة القاهرة والطلاب من أمام المبنى الرئيسي للجامعة إلى النصب التذكاري لشهداء الجامعة ووضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري تخليدا لشهداء الجامعة والوقوف دقيقة حداداً على أرواح شهداء الثورة، ثم دخول موكب مجلس الجامعة لقاعة الاحتفالات الكبرى لتبدأ وقائع عيد العلم بعزف السلام الجمهورى ثم كلمة المكرمين الحاصلين على جوائز الدولة ألقاها الدكتور على رأفت ثم كلمة الحاصلين على جوائز الجامعة وألقاها د0 إبراهيم بدران، ثم كلمة الدكتورة هبه نصار نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، قالت خلالها أن عيد العلم يقام هذا العام فى جو من الحزن الشديد يعم المجتمع على ما فقده من شهداء وكذلك على ما جرى للمجمع العلمي المصري الذي يضم كنوز مصر العلمية.

ودعت الدكتور هبه نصار، الجميع الوقوف دقيقة حدادا على الأحداث التى عمت مصر وأرواح الشهداء . كما أشارت د0 هبه الى دور طلاب الجامعة فى الحركة الوطنية المصرية منذ عام 1919 والدعوة لإسقاط الحماية البريطانية والمصادمات مع الانجليز عام 1953 وأخيرا دورهم في ثورة 25 يناير 2011 .

أضافت أن الجامعة تقيم عيد العلم العاشر فى يوم ميلادها حرصا على دورهــــــا فى المرحلة الحرجة التي يمر بها المجتمع المصري وفى ظل ظروف تزيدنا إصرارا على تكريم علمائنا لتستمر مسيرة العطاء .

وقال الدكتور كامل رئيس جامعة القاهرة أن عيد العلم العاشر يأتي فى أجواء ثورة 25 يناير، مما تبرز جسامة المسئولية الملقاة على عاتق الجميع لمسايرة التحولات الجديدة فى المجتمع .

وأكد أن تطوير الجامعة لن يتخذ مساره الصحيح بدون مواجهة مجموعة من الإشكاليات، أهمها: دعم استقلالية الجامعة، وزيادة الموارد الجامعية من ناحية، وزيادة دخل هيئة التدريس من ناحية أخرى.

وأشار إلي أن كامل أن قائمة أولويات الجامعة فى الفترة الحالية هو تفعيل حرية الأساتذة والطلاب وتعديل اللائحة الطلابية. ثم بدأت مراسم تكريم العلماء، حيث قام د0 حسين خالد وزير التعليم العالي بتوزيع شهادات التقدير والجوائز على المكرمين من علماء الجامعة ومفكريها الحاصلين على جوائز الدولة والجامعة لعام 2010 والبالغ عددهم 40 عالمًا ومفكرًا، من بينهم الدكتور على رأفت الدكتور ثروت محمود الشربينى والدكتور أحمد عزيز كمال الحاصلين على جائزة النيل، إلى جانب والدكتور إبراهيم بدران الحاصل على جائزة الجامعة.

كلمات البحث