Close ad

وزير الري يستقبل نظيره الصومالي.. والوفد الإفريقي يتعرف على الإمكانات المصرية في إدارة الموارد المائية | صور

21-5-2017 | 09:26
وزير الري يستقبل نظيره الصومالي والوفد الإفريقي يتعرف على الإمكانات المصرية في إدارة الموارد المائية | صوروزير الري يستقبل نظيره الصومالي
أحمد سمير

استقبل الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، الدكتور سالم عليو وزير الطاقة والموارد المائية الصومالي والوفد المرافق له، في مستهل زيارته للقاهرة، والتي تستمر لعدة أيام.

أجرى الوزيران جلسة مباحثات صباحية، أعقبها زيارة ميدانية لعدد من مراكز وهيئات الوزارة، حيث قام الوزراء بتفقد مركز التنبؤ بالأمطار بقطاع التخطيط، وتعرفا على الأسلوب التقني المتبع لقياس كميات الأمطار باستخدام صور الأقمار الصناعية على مستوي الدول الإفريقية ومنها الصومال.

وأشاد الوفد الصومالي بإمكانيات المركز، مؤكدين أهمية نقل الخبرات المصرية لإنشاء مركز مماثل للتنبؤ بالأمطار في الصومال.

واستكمل الوزراء جولتهم بزيارة الإدارة المركزية للتليمتري، حيث تم توضيح نظام متابعة الأرصاد الهيدرولوجية بالمحطات المختلفة، وأسلوب نقل البيانات والتعامل معها مركزياً، وإطلاع الجانب الصومالي على بعض الأجهزة المستخدمة والتي يتم إنتاج بعض مكوناتها محلياً.

وأبدى الوفد الصومالي احتياجهم لإنشاء منظومة مماثلة لديهم؛ لتعظيم القدرة علي رصد مناسيب وتصرفات الأنهار المختلفة، بما يساعد في عملية تخطيط وإدارة الموارد المائية.

واختتم الوفد الصومالي فعاليات اليوم الأول بزيارة قطاع مركز التدريب الإقليمي وتنمية الموارد البشرية بمدينة 6 أكتوبر، حيث تم استعراض الأنشطة المختلفة للمركز في تدريب الكوادر الإفريقية بمختلف المجالات المتعلقة بالمياه والأنشطة السابقة للمركز مع الجانب الصومالي، وتحديد إمكانات تطويرها.

ومن المقرر أن يزور الوفد الصومالي في جولات ميدانية عددًا من الجهات بغرض الإطلاع على الخبرات المصرية في مجال استغلال المياه الجوفية في المناطق الصحراوية النائية باستخدام الطاقة الشمسية، وأساليب الري الحديثة.

من جانبه طلب الجانب الصومالي الاستعانة بالخبرات المصرية في هذا المجال، حيث تفتح هذه الزيارة التي تعد الأولى من نوعها آفاق جديدة للتعاون الثنائي في مجال الموارد المائية مع حكومة جمهورية الصومال الاتحادية، في ضوء الاستقرار السياسي الذي تشهده حاليًا.

الوفد الصومالي في مركز التنبؤ بالأمطار

الوفد الصومالي في الإدارة المركزية للتليمتري

كلمات البحث
اقرأ ايضا: