Close ad

إسماعيل يلتقي عبد العاطي ويستعرض الموقف التنفيذي لمشروعات الري

13-12-2016 | 16:46
إسماعيل يلتقي عبد العاطي ويستعرض الموقف التنفيذي لمشروعات الريالمهندس شريف اسماعيل
كريم حسن
عقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم الثلاثاء مع وزير الموارد المائية والري وعدد من مسئولي الوزارة، لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات الري.
موضوعات مقترحة


وفى بداية الاجتماع، وجه رئيس الوزراء بتحديث الدراسات العلمية لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية والخزان الجوفى، بما يخدم مشروعات التنمية المستهدفة إلى جانب زيادة الرقعة الزراعية خلال المرحلة المقبلة.

كما شدد على ضرورة الانتهاء من كل المشروعات المتعلقة بمواجهة السيول، وطالب بزيادة عدد البعثات العلمية لمهندسي الري بالخارج، مع وضع حلول فورية وعاجلة لمشكلات الصرف الصناعي والقضاء على تلوث المصارف.

وعرض الوزير خلال الاجتماع تقريراً مفصلاً حول المشروعات التى تقوم مختلف قطاعات الوزارة بتنفيذها، والتى تشمل إنشاء القناطر الكبرى بإسنا، ونجع حمادي، وأسيوط، وكذا تطوير واجهات وحماية جسور نهر النيل.

وأشار إلى أن المشروعات التى يتم تنفيذها عن طريق الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف، تشمل مشروعات عديدة منها توسيع وتعميق وتأهيل المصارف العمومية المكشوفة، وكذا تزويد زمام قدره 20 ألف فدان بشبكات الصرف المغطي، فضلاً عن إحلال وتجديد شبكات المصارف المغطاة في مساحة 80 ألف فدان خلال العام المالي الحالي.

كما تتضمن الخطة إجراء أعمال الصيانة الدورية اللازمة للحفاظ على عمل الشبكات، إلى جانب مشروع انشاء سحارة جديدة أسفل قناة السويس لنقل مياه مصرف المحسمة لشرق القناة لاستصلاح واستزراع 50 ألف فدان بمحافظة الإسماعيلية.

وتضم الخطة العاجلة للهيئة أيضا تنفيذ أعمال صرف عام بمحافظة الإسكندرية والبحيرة لمواجهة السيول، وإعادة استخدام حوالي 5 ملايين م3/يوم من مياه مصرف بحر البقر بالخلط على ترعة السلام بعد المعالجة بشرق القناة، كما عرض دراسة شاملة حول الوضع المائي والبيئي للمصارف الرئيسية منها (مصرف بحر البقر – كوتشنر – المحسمة).

وتضمن العرض موقف المشروعات التي تقوم بها الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ ومنها مشروع إنشاء سلسلة من الحواجز الغاطسة بالإسكندرية، ومشروع تدعيم حائط رشيد البحري، والمشروع القومي لتنمية وتطوير بحيرة المنزلة، والمشروع القومي لحماية وتطوير المدن الساحلية"حماية وتطوير مدينة بورسعيد"، ومشروع حماية المنطقة المنخفضة من غرب ميناء البرلس إلى شرق الرؤوس الحجرية شرق رشيد ومنطقة الاستزراع السمكي ببركة غليون.

فضلاً عن مشروع حماية المنطقة المنخفضة من غرب ميناء البرلس إلى شرق الرؤوس الحجرية شرق رشيد(جسور ومصدات رمال)، ومشروع تطوير وتنمية شواطئ مدينة مرسى مطروح.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة