Close ad

"الري": ردم جزء من النيل بسوهاج "غير صحيح".. وتحرير محاضر للمتعدين على "طرح النهر"

11-12-2016 | 18:20
الري ردم جزء من النيل بسوهاج غير صحيح وتحرير محاضر للمتعدين على طرح النهرردم جزء من مجرى نهر النيل بمحافظة سوهاج
أحمد سمير
أوضحت وزارة الموارد المائية والرى، أن ما تداولته بعض وسائل الإعلام عن ردم جزء من مجرى نهر النيل بمحافظة سوهاج غير صحيح.
موضوعات مقترحة


وأضافت الوزارة في بيان لها صادر مساء اليوم، الأحد، أنه يوجد في المنطقة المذكورة والكائنة بقرية أولاد سالم، بمركز دار السلام بسوهاج، أحد "الأخوار" المغلقة غير المتصلة بالنيل اتجاه مدينة البلينة من البر الشرقى، بجوار أراضي طرح النهر.

وأوضحت الوزارة في بيانها، أن أراضي طرح النهر لا تغمر بالمياه فى فترة أقصى الاحتياجات، فضلا عن وجود تشوين قديم ناتج من عمليات تكريك تم منذ ما يزيد عن ٢٥ عاما، وقام الأهالى برفع منسوب مساحة تبلغ حوالي (5500) متر مسطح من هذه الأراضى "طرح النهر"، لاستغلالها فى الزراعة حتى لا تصل إليها مياه الرشح من هذا التشوين الموجود.

وأكدت الوزارة، أنه لم يتم ردم مجرى نهر النيل، كما أشارت بعض وسائل الإعلام، وأن هذه الأراضى التى تم رفع منسوبها بالردم خاضعة لهيئة التعمير والتنمية الزراعية، ويقتصر دور الوزارة فى تطبيق القانون رقم (12 لسنة 1984) فى المادة (5) الفقرة (ج) التى تنص على "عدم إجازة إجراء أي عمل بالأراضى المذكورة فى المادة أو إحداث حفر أو ردم بدون ترخيص".

ونوهت بأنه قد جرى تحرير محاضر وقرارات إزالة لعدم صدور ترخيص مسبق من وزارة الموارد المائية والرى.

وقد تحركت جميع أجهزة قطاع حماية النيل بالاشتراك مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة دار السلام فى رفع ناتج التعلية، ولا يوجد أي ردم بمجرى نهر النيل، وستستمر الحملة عدة أيام لحين إزالة كافة الأعمال المخالفة.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: