Close ad

بالصور.. الانتهاء من إنشاء مطار العاصمة الإدارية بالقطامية على مساحة 16 فدانًا

27-10-2016 | 16:18
بالصور الانتهاء من إنشاء مطار العاصمة الإدارية بالقطامية على مساحة  فدانًا مطار العاصمة الدولى
مها سالم
إنجاز جديد يضاف إلى جهود التنمية الشاملة على أرض مصر هو مطار العاصمة الدولى بالقطامية، والذى تم إنشاؤه وتصميمه لخدمة العاصمة الإدارية الجديدة، ودعم حركة السياحة، ووفقا لأعلى المواصفات العالمية وبالاعتماد على خـبـرات مصرية فقط وشـركـات وطنية وبإشراف من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.
موضوعات مقترحة



ينقسم المطار إلى قسمين هما منطقة حقل الطيران والمنطقة الإدارية وتتكون الإنشاءات من 45 مبنى إداريا، ومنطقة حقل الطيران هى عبارة عن ممر رئيسى بطول 3650 مترا وعرض 60 مترا بالإضافة إلى أجناب الممر التى تصل إلى 15 متراً من الجانبين.

إلى جانب ممر آخر يسع 8 طائرات وهناك وصلة ربط بين حقل الطائرات المدنى وحقل الطائرات العسكرى لحالات الطوارئ بالإضافة إلى 3 وصلات ربط أخرى بين حقل الطائرات والممر.


وعن الموقف التنفيذى لحقل الطائرات فقد تم الانتهاء من تنفيذه بنسبة 100 % بتركيب الإنارة الثابتة على الممر، كما تم الانتهاء من تنفيذ العلامات الملاحية، والمطار مجهز للحصول على علامة 4E مما يتيح له استقبال الطائرات ذات الطرازات الكبيرة وقابل للتوسعة فيما بعد للحصول على علامة 4F كمطار القاهرة الدولى .


ويشتمل المطار على 45 مبنى وبرج مراقبة جوى بطول 50 متراً لخدمة المطارين المدنى والعسكرى ومن ضمن تلك المبانى صالة الركاب التى تسع 300 راكب فى الساعة وهى قابلة للتوسعة بحيث تستقبل عدد أكبر فيما بعد، كما تم تنفيذ أعمال بناء الـ 45 مبنى بنسبة 95 % وربط مطار العاصمة الدولى بطريق القاهرة السويس عن طريق تقاطع حر لكوبرى ليحقق الدخول والخروج للمطار بتقاطعات حرة آمنة، وتجرى حالياً الاستعدادات النهائية للافتتاح باستكمال الأرصفة وأعمال الزراعات والتشجير حول المبانى.

وهناك شركتان قامتا بتنفيذ أعمال مطار العاصمة الدولى وهما شركة حسن علام للمقاولات والتى اختصت بالإنشاءات الإدارية وشركة المقاولون العرب التى قامت بإنشاء حقل الطيران والطرق الداخلية، وبالنسبة للطرق الداخلية للمطار فهناك شبكة طرق للربط بين المنشآت الإدارية فى حدود 12 كيلو مترا بالإضافة إلى منطقة انتظار سيارات تسع 500 سيارة و 20 أتوبيسا وهناك مخطط تشغيل مبدئى للمطار بـ 5 رحلات فى اليوم .

وبالنسبة لمدة التنفيذ الفعلية للمشروع فكانت 12 شهراً سبقتها أعمال الدراسات والتجهيزات والمجسات ودراسات التعامل مع السيول وهناك خطط لتوسعة المطار مستقبلياً كما تم مراعاة حدود الممر بحيث يستوعب ممرًا آخر للطائرات بالإضافة إلى أن الصالة الموجودة حالياً قابلة لأية تطويرات لزيادة الطاقة الاستيعابية فالبنية التحتية للمطار تسمح بتطويره من 4E إلى 4F .

وقد سُمى مطار العاصمة الدولى بهذا الاسم لأنه سيكون فى قلب العاصمة الإدارية الجديدة ولخدمتها وخدمة سكان المدن الجديدة ومدن القناة ودعم حركة السياحة وتخفيف العبء عن مطار القاهرة الدولى .

وأشار المهندس ثروت عبدالفتاح المهندس الاستشارى لمشروع مطار العاصمة الدولى إلى أنه منذ تكليف المكتب الاستشارى ECG " جماعة المهندسين الاستشاريين " من قبل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة فى مايو 2015 تم أعمال التصميم لمبنى الركاب وإعداد المستندات والتصميمات والرسومات والمواصفات الفنية للأعمال المعمارية والإنشائية والكهروميكانيكية وأعمال الديكور الداخلى وأنظمة المطار المتخصصة .

وأكد المهندس ثروت عبدالفتاح أنه تم إعداد المستندات والتصميمات الفنية للمبانى الخدمية بالإضافة إلى شبكات البنية التحتية والتى تشمل أنظمة الحريق والياة والرى والصرف وإنارة الطرق والاتصالات فتم إعداد التكلفة التقديرية لجميع أعمال المشروع وإعداد وإصدار التقارير بشكل دورى لعرضها على الجهات المختصة .

وأشار المهندس الاستشارى إلى أن أعمال الإشراف على التنفيذ شملت المراجعة على خطة مراقبة الجودة المقدمة من المقاول وإنشاء هيكل تنظيمى لطلبات الفحص بالموقع ومراجعة الرسومات التنفيذية المقدمة من المقاول من خلال طاقم المكتب الفنى ومتابعة أعمال إدارة المشروع والتنسيق مع الجهات المنوط بها تشغيل المطارات كالشركة المصرية للمطارات ومصلحة أمن الموانئ والجمارك والأرصاد والشركة الوطنية للملاحة الجوية وغيرها من الجهات المنوط بها تشغيل المطارات .

وأكد أن مدة تنفيذ المشروع كانت قصيرة وأنه تم إنجازه فى زمن قياسى وأن الأعمال تمت طبقاً لأعلى معايير الجودة والأمان وأن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة قامت بتوفير كافة متطلبات العمل وتذليل كافة العقبات .

وأوضح المشرف الاستشارى أن المطار تم فيه مراعاة جميع الاشتراطات الدولية فى تصميمه بحيث يكون مناسبًا للمعايير العالمية للمطارات الدولية وتم التأكد من تنفيذ جميع المواصفات بدقة موضحا أن المطار لن يعمل مباشرة عقب افتتاحه ولكن سيتم الانتظار حتى يتم وضعه فى الأجندة الدولية للمطارات ويتم ذلك بصفة دورية مرة كل ثلاثة شهور وتقوم وزارة الطيران المدنى بإرسال مواصفات المطار إلى منظمة الطيران الدولية المعروفة باسم " الإيكاو" وتضم هذه المواصفات مساحة المطار ومواصفات مهبط الطائرات الموجود بالمطار وحجم الطائرات المسموح لها بالهبوط عليه وقــدرة المطار الاسـتـيـعـابـيـة لــلـركــاب ونــــوع أنظمة الــتــأمــين ضد حرائق ودرجة التأمين الطبى وأنواع الصيانة المتوافرة وبعد التأكد منها ومراجعتها يضم تصنيف المطار ووضعه فى الأجندة الدولية للمطارات وعلى خرائط الطيران العالمية والتى يستطيع من خلالها أى طيار تحديد ومعرفة المطار الـذى سيهبط عليه خاصة فى حالات الطوارئ.

وقال المشرف الاستشاري إن مطار العاصمة الدولى تم تصميمه بحيث يمكن زيادة عدد ممرات الهبوط والإقلاع فيه مستقبلا لتحمل اى زيادة مستقبلية بهدف القفز بسعة المطارات المصرية خلال الحاجة وهو ما يمهد لأى نمو فى حركة السياحة مستقبلا.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة