Close ad

تعاون بين الهجرة و مكتبة الإسكندرية لتدشين "الشبكة العالمية للباحثين المصريين بالخارج"

23-9-2016 | 12:14
تعاون بين الهجرة و مكتبة الإسكندرية لتدشين الشبكة العالمية للباحثين المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم
محمد خير الله
قامت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون العاملين بالخارج، أمس الخميس، بزيارة لمكتبة الإسكندرية، حيث كان في استقبالها الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية.
موضوعات مقترحة


وأجرت الوزيرة جولة تفقدية، داخل قاعات وأقسام المكتبة، ابتداء من قاعة الاطلاع الرئيسية، مرورا بالمتاحف والمعارض الملحقة بها، وأبدت إعجابها بما تحتويه المكتبة العريقة من كنوز علمية ومعرفية وفنية.

وبحثت الوزيرة، خلال لقائها بـ"سراج الدين"، التعاون بين وزارة الهجرة والمكتبة لتخصيص قسم، يسجل الرسائل العلمية الخاصة بالمصريين بالخارج،خاصة رسائل الماجستير والدكتوراة بالإضافة إلى الأبحاث العلمية، مشيرة إلى حرصها أن تضم مكتبة الاسكندرية في جنباتها أبحاث المصريين واطروحاتهم العلمية، خاصة وأن مكتبة الاسكندرية صاحبة التاريخ العظيم، و المؤسسة الرائدة في العصر الرقمي الحديث، والتي تعد نافذة العالم على مصر ونافذة مصر على العالم، ومركزاً للتعلم والحفاظ علي التراث العلمي والأدبي للوطن.

وأكدت مكرم عقب انتهاء اللقاء أن "سراج الدين" أبدى موافقته على اقتراحها، وتم الاتفاق علي البدء فورًا في تدشين "الشبكة العالمية للباحثين المصريين بالخارج"، والتي تشرف بأن تكون بين جنبات مكتبة الاسكندرية بتاريخها العظيم، وحاضرها المضيء، مضيفةً أن هناك العديد من الأبحاث القيمة التي قدمها علماء مصريين في الخارج، وفي مختلف مجالات العلوم،و نحتاج الي تجميعها وتوثيقها لتستفيد منها الدولة.

وأشارت إلي اهتمام الوزارة بالبعد الأكاديمي، علي غرار الاتفاق مع جامعة القاهرة لتوثيق وتسجيل والاستفادة من أبحاث خريجي الجامعة من العاملين أو الدارسين بالخارج.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: