Close ad

مالاوي تطلب من مصر معاونتها في التصدي للجفاف وتطوير نظم الري

28-7-2016 | 10:41
مالاوي تطلب من مصر معاونتها في التصدي للجفاف وتطوير نظم الري الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري
أحمد سمير
استقبل د.محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، اليوم الخميس، جورج تشابوندا وزير الري والزراعة والتنمية المائية لدولة مالاوي والوفد المرافق له، وذلك للتباحث حول عدد من موضوعات التعاون المشترك بين البلدين في مجال إدارة الموارد المائية والري.
موضوعات مقترحة


وعبّر "تشابوندا" خلال اللقاء عن تقدير بلاده للدعم الذي تقدمه مصر لها في عدد من المجالات، والتي يأتي في مقدمتها الزراعة، مشيرا إلى رغبة بلاده في زيادة هذا التعاون، خاصة في مجال الري وإدارة المياه في ظل موجات الجفاف التي ضربت بعض مناطق في بلاده خلال الأعوام الأخيرة.

وأكد "تشابوندا" رغبة بلاده في مواجهة ذلك الجفاف من خلال التحول من الاعتماد على الزراعات المطرية إلى الاعتماد على نظم الري في قطاع الزراعة، مشددًا على حاجة بلاده إلى دعم مصر، بما تملكه من خبرات طويلة ومميزة في مجال الري، في وضع نظم للري ونظم حصاد وتخزين المياه.

ومن جانبه أوضح "عبد العاطي" خلال اللقاء امتلاك مصر لخبرات كبيرة في التعامل مع الجفاف وندرة المياه، وخبراتها المميزة في تعظيم الاستفادة من الموارد المائية المحدودة، مؤكدا حرص مصر على الاستجابة لمتطلبات التنمية في دولة مالاوي، وذلك من خلال إيفاد عدد من الخبراء لفترات طويلة في مجالات الري وحصاد وتخزين المياه وإدارتها، وكذلك من خلال تدريب ورفع قدرات الكوادر الفنية لدولة مالاوي، والقيام بزيارات تبادلية للخبراء والعاملين في مجال الري وإدارة المياه بين البلدين.

وأشار سفير مالاوي بالقاهرة، إلى توقيع مذكرة تفاهم عامة للتعاون بين مصر ومالاوي في عام 2006، وأنه قد يكون من المناسب الآن تحديث هذه المذكرة مع تحديد أوجه التعاون المطلوبة بين البلدين في الفترة الحالية.

وعقب الاجتماع اصطحب وزير الري "تشابوندا" والوفد المرافق له في زيارة لمركز التننبؤ بالوزارة، للتعرف على أحدث التقنيات التي تستخدم في التنبؤ بالأمطار والسيول وفيضان النيل، وذلك من خلال صور الأقمار الصناعية وعدد من النماذج الرياضية، والتعرف على فرص الاستفادة من مثل هذه التقنيات في دولة مالاوي.
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة