Close ad

مشروع مشترك بين "قومي المرأة" وحماية المستهلك لتوعية النساء بترشيد استهلاك الغذاء

27-7-2016 | 14:32
مشروع مشترك بين قومي المرأة وحماية المستهلك لتوعية النساء بترشيد استهلاك الغذاءالدكتورة مايا مرسى
نجوى درديري
استقبلت الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومي للمرأة اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، للاتفاق على المشروع القومي المشترك بين المجلس والجهاز حول"التوعية الغذائية وترشيد استهلاك الغذاء".
موضوعات مقترحة


وأكدت الدكتورة مايا في تصريحات لها اليوم الأربعاء، أن المشروع يهدف إلى تمكين ودعم المرأة بالمعرفة والآليات التي تساعد على ترشيد واستهلاك الغذاء وإعداد الأسرة على درجة من الوعي والفهم والمسئولية لضمان حصولها على احتياجاتها من الغذاء الصحي المتوازن بتكلفة وجودة مناسبتين، مضيفه أن المشروع يستهدف الرائدات الريفيات بالمجلس لإعدادهن ككوادر تنموية تعمل على توعية المرأة في مجال ترشيد استهلاك الغذاء وحماية المستهلك، والجمعيات الأهلية العاملة في مجال حماية المستهلك.

وأشار اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك إلى أن المشروعات تتضمن عدة مكونات؛ حيث يتمثل المكون الأول في تمكين المرأة من خلال تدريبات لرفع الكفاءة تستهدف تقديم معلومات وبيانات حول أسس اختيار الغذاء الصحي المتوازن والاحتياجات الغذائية للفرد كإحدى وسائل ترشيد الإنفاق وأضرار التغذية الغذائية.

وأشار إلى أنه سوف يتم وضع استبيانات قبلية وبعدية لقياس أثر المردود من التدريبات، في حين يتمثل المكون الثاني في العمل على تقليل الفاقد من الأطعمة على مستوى الأسرة من خلال التوعية بمراحل إهدار الطعام وبأثر تكلفة هذا الإهدار على ميزانية الأسرة والدولة.

ويتمثل المكون الثالث حسبما يقول يعقوب، في رفع الوعي بحقوق المستهلك ودور جهاز حماية المستهلك لضبط الأسواق بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية في التوعية والرصد، و سوف يبدأ في محافظتي الإسكندرية والبحيرة على سبيل التجربة ثم يتم تعميمها في جميع المحافظات.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة