Close ad

وزراء المياه الأفارقة يؤكدون احترام المبادئ الدولية للمياه العابرة.. وينتخبون مصر نائبًا عن شمال إفريقيا

23-7-2016 | 10:06
وزراء المياه الأفارقة يؤكدون احترام المبادئ الدولية للمياه العابرة وينتخبون مصر نائبًا عن شمال إفريقياالجمعية العامة لمجلس وزراء المياه الإفريقي
أحمد سمير
اطلع وزراء المياه الأفارقة في الجمعية العامة لمجلس وزراء المياه الإفريقي المنعقدة بتنزانيا في الجلسة الختامية على مخرجات مجموعات العمل التي استمر عملها طوال الأسبوع الماضي، في "أسبوع المياه الإفريقي" السادس، لمناقشة 4 موضوعات تتعلق بتحقيق أهداف التنمية المستدامة بتحقيق الأمن المائي والصرف الصحي.
موضوعات مقترحة


وترتكز القضايا التي تمت مناقشتها على، وصول مياه الشرب والصرف الصحي بشكل عادل لدول القارة، وتحقيق الأمن المائي، والتأقلم مع التغيرات المناخية، وتقوية وتطوير إدارة مياه الصرف وتحسين جودة المياه، وكذلك تحسين السياسات المائية والتمويل والمراقبة.

وأكدت التوصيات أهمية الاستفادة من كل نقطة مياه بالقارة، والنظر لمياه الصرف كمصدر للمياه والطاقة والمخصبات، بالإضافة للتعامل مع كافة أنواع المياه كـ"دوائر مغلقة" في إطار دورة المياه المتكاملة، والتشديد على أهمية العمل الجماعي التكاملي.

ومن جانبه عرض رئيس المجلس الوزاري تقريرًا عن أهم الإنجازات التي قام بها مجلس وزراء المياه الإفريقي، والتي تمت خلال العامين الماضيين تحت رئاسته، ومعلنًا عن نتيجة انتخابات تشكيل المكتب التنفيذي واللجان الفنية للأقاليم المختلفة، والتي فازت فيها مصر بمنصب نائب رئيس المجلس عن شمال إفريقيا وكذلك عضوية المكتب التنفيذي للمجلس.

واعتمد مجلس وزراء المياه الأفارقة الإعلان الصادر عن "أسبوع المياه الإفريقي"، والمتضمن التأكيد على أهمية ترجمة الالتزامات السياسية من الحكومات تجاه المياه إلى خطط تنفيذية، والتأكيد على احترام المبادئ الدولية المتعلقة بالمياه العابرة. ## ##
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: