Close ad

تحديث محطة توليد كهرباء السد العالي بـ 107 مليارات جنيه

2-11-2010 | 13:30
أ ش أ
قال الدكتور أكثم أبوالعلا، وكيل الوزارة المتحدث الإعلامى لوزارة الكهرباء: إن التكلفة الإجمالية لتطوير وتحديث محطة توليد كهرباء السد العالي وصلت حتى الآن إلى حوالى 107 مليارات جنيه، ويأتى ذلك التطوير لاستمرار عطاء المحطة التي تعد إحدى الركائز الرئيسية لتوفير الطاقة الكهربائية على أرض مصر.
وأوضح أبوالعلا - في تصريح صحفى له اليوم الثلاثاء - أنه تم الانتهاء من تحديث الوحدة الـ 11 من مولدات المحطة نهاية شهر سبتمبر الماضي، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من تطوير الوحدة الـ 12 والأخيرة من مولدات محطة توليد كهرباء السد العالي نهاية نوفمبر الجاري، كما أوضح أن التعاقد على تطوير المولدات يعد أطول عقود التطوير، حيث استمر هذا التعاقد نحو 6 سنوات، وقد تم تنفيذ هذا التطوير من خلال "كونسورتيوم" روسي ألماني مع شركة مصرية بمعدل مولدين كل عام.
وأضاف أنه بتنفيذ هذا المشروع يكون القطاع قد نجح في إضافة 40 عامًا جديدة لعمر محطة توليد كهرباء السد العالي، مما يسهم في زيادة معدلاتها وتقليل الفقد، إضافة إلى تحسين ظروف التشغيل وإدخال أنظمة مراقبة حديثة.
وأكد أن السد العالي يعتبر مثالا للإصرار المصري على مواجهة أحد تحديات التاريخ، وإضافة كبيرة لإنتاج الكهرباء على أرض مصر، فهو النواة لإنشاء الشبكة الكهربائية القومية التي أصبحت تغطي شتى أنحاء مصر، ويمنح أكثر من 99.1% من شعب مصر بالطاقة الكهربائية.
كلمات البحث