Close ad

التضامن الاجتماعى تتعهد بتوفير السلع الأساسية بكميات كافية

17-8-2011 | 19:53
أشرف بدر
أكد الدكتور جودة عبد الخالق، وزير التضامن والعدالة الاجتماعية، أن كل السلع التموينية سيتم زيادتها بكميات كافية، باستثناء الضغوط على بعض السلع وفى مقدمتها الأرز، بسبب بعض الممارسات الاحتكارية لحفنة من التجار.

واتفق مجلس الوزراء فى اجتماعه اليوم أنه رغم قرب بدء نزول المحصول الجديد للأرز للأسواق خلال الأسابيع القادمة، فإنه يلزم تعزيز عمليات الرقابة وضبط ومصادرة محتويات مخازن هذا العدد المحدود من التجار المحتكرين المعروفين للجهات المسئولة، ومعاقبة المسئولين عن تلك الممارسات الاحتكارية وفى الإطار القانونى المناسب، مع فتح باب الاستيراد بما يحقق التخفيض المنشود فى الأسعار.

وعرض وزير التضامن الخطة التنفيذية المقترحة لإصلاح منظومة البوتاجاز، لضمان وصول الدعم الكبير المقدم للبوتاجاز لمستحقيه، واستبعاد بعض الصناعات غير المستحقة لهذا الدعم كقمائن الطوب، ومزارع الدواجن والتى سيتم مدها بالغاز الطبيعى أو بالبوتاجاز بأسعار غير مدعمة، على أن يقتصر تقديم الدعم للاستخدامات المنزلية.

وأضاف أن سعر الأسطوانة المنزلية لم يتغير منذ عام 1991 حيث حدد للأنبوبة وزن 12.5 كجم سعر 250 قرشًا، والأنبوبة وزن 25كج التجارية سعر 550 قرشًا، وبلغت قيمة الدعم الموجه للاستخدام العائلى نحو 13.5 مليار جنيه.. وتستهلك الصناعة والتجارة من البوتاجاز المخصص للاستهلاك العائلى نحو 25%ـ 30% ، وأن الاستهلاك الحالى يبلغ نحو 4 ملايين طن سنوياً.

وأوضح أن التوجه لإصلاح منظومة البوتاجاز سيتم عن طريق الكوبونات أو عملات معدنية أيهما أكفأ، وستحصل كل أسرة لها بطاقة تموين على عدد مناسب من الكوبونات تضمن لها الحصول على أسطوانة البوتاجاز بسعر 5 جنيهات مع توفير الكوبونات للراغبين ممن لا يملكون بطاقة تموين للحصول على الاسطوانة بسعر 25 جنيهاً، بينما تقدم اسطوانة البوتاجاز للمحال التجارية وللصناعة بسعر 50 جنيهًا قبل تعميمه فى باقى المحافظات، وسيتم تجربة هذا النظام على محافظتين هما البحر الأحمر، والوادى الجديد، لتطبيق تجربة الأسطوانات بالكوبونات.
كلمات البحث
الأكثر قراءة