Close ad

تفاصيل اجتماع الـ7 ساعات بالزراعة.. "فايد" يتابع من الصين.. "وأبو اليزيد" يراجع شكاوى الفلاحين

2-6-2016 | 14:43
تفاصيل اجتماع الـ ساعات بالزراعة فايد يتابع من الصين وأبو اليزيد يراجع شكاوى الفلاحينأبو اليزيد يراجع شكاوى الفلاحين
أحمد حامد
كلف الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والموجود في الصين لحضور اجتماعات مجموعة العشرين، الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بالوزراة، والذي قام باستدعاء 28 وكيلًا لوزارة الزراعة بالمحافظات لعقد اجتماع عاجل لمراجعة وحل مشكلات وشكاوى الفلاحين.

الاجتماع الذى شهده ديوان عام وزارة الزراعة استغرق 7 ساعات كاملة تناول مراجعة إجراءات تسليم محصول القمح وكيفية الحفاظ عليه وصولاً إلى سداد حقوق المزارعين كاملة بعد انفراج أزمة التوريد.

وشهد الاجتماع سجالاً بين وكلاء الوزارة حول رؤية كل منه للتعامل مع أزمة زراعة الأرز التى تفاقمت بعد تهاتف الفلاحين على زراعة محصول الأرز ظنًا منهم بأن اشتعال أسعار الأرز المحلى فى هذا التوقيت سوف ينعكس على القيمة السوقية للمحصول الجديد، حيث تدخل أبو اليزيد، مطالبًا وكلاء الوزارة بتوفير كافة سبل الدعم والمساندة لوزارة الرى فى تنفيذ خطتها لمواجهة هذه الازمة، وعمل حصر فعلى لكافة زراعات الأرز المخالفة حتى يتسنى لوزارة الرى مواجهة هذه المخالفات حفاظًا على حصة مصر المائية فى هذه الفترة الحرجة.

وشدد أبو اليزيد، على تشجيع زراعة الذرة الصفراء على حساب التوسع فى زراعات الأرز المخالفة لما لها من أهمية فى سد الفجوة الغذائية لمنتجى الدواجن وصولاً إلى توفير استيراد نحو 6.5 مليون طن سنويًا من الذرة الصفراء باعتمادات كبيرة من رصيد العملة الصعبة "الدولار".

سيناريو استبدال زراعة الأرز بالذرة الصفراء لم يكن بمثابة توجيه وزارى فى ظل أول تطبيق عملى لمركز الزراعة التعاقدية الذى أنشأه الرئيس عبدالفتاح السيسي لتسويق المحاصيل، الذى أبرم أول عقد ثلاثى بينه وبين الجمعيات الزراعية واتحاد منتجى الدواجن لتأمين شراء كامل المحصول من الفلاحين .

تعليمات الدكتور عصام فايد، بخصوص رفع كفاءة الخدمات المقدمة من الجمعيات الزراعية والتعاونيات والاهتمام بجودة وسلامة وفاعلية مستلزمات الزراعة التى يتم تسويقها من خلال الجمعيات نقلها أبو اليزيد، لوكلاء الوزراة محذرًا من ثبوت صحة الشكاوى التى ترد فى هذا الشأن ومشيدًا بدور أعضاء مجلس النواب فى التقييم المستمر بما تقدمه جمعيات من خدمات فى دوائرهم وحرصهم على نقل الصورة كاملة لمسئولى الوزارة.

المفاجأة كانت التى فجرها سؤال عن شكاوى نقص الأسمدة بالمحافظات جاءت بإجماع وكلاء الوزارة على زيادة الكميات المنصرفة لديهم عن مثيلتها فى نفس الوقت من العام الماضى، بل وعدم وجود أماكن للتخزين باستثناء محافظة قنا، التى عانت مشكلة النقل وعلى الفور تدخل رئيس القطاع لتوفير كافة الاحتياجات من أحد مصانع حلوان.

وعلى غير المعتاد فى برتوكول الاجتماعات الرسمية للوزارة تصدر الجالسون على منصة الاجتماع أصغر قيادات الوزارة من مديرى ورؤساء الإدارات المركزية المختلفة في إشارة إلى تشجيع الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، لتصدر القيادات الشابة المشهد لايجاد حلول سريعة وغير تقليدية، لمشكلات الفلاحين.

22
كلمات البحث
الأكثر قراءة