Close ad

عبد المنعم إبراهيم .. "مسمار جحا" وضعه في الفن ودفعه لتقديم استقالته الحكومية |صور

17-11-2020 | 15:34
عبد المنعم إبراهيم  مسمار جحا وضعه في الفن ودفعه لتقديم استقالته الحكومية |صور بعض أعمال عبد المنعم إبراهيم
محمد يوسف‎ الشريف

إجادته للغة العربية الفصحي، كانت طريقه للعب العديد من الأدوار، وخصوصًا علي خشبة المسرح، وعلي الرغم من ذلك امتاز بالأدوار الكوميدية، التي تمزج بين الفصحي والعامية بإطار كوميدي، مثل فيلمي "السفيرة عزيزة، وإسماعيل ياسين في البحرية"، وكان ذلك بداية انطلاق النجم عبدالمنعم إبراهيم سينمائيًا بعد ظهوره إذاعياً ومسرحيًا، وقد رحل عن عالمنا في 17 نوفمبر عام 1987.

موضوعات مقترحة

وكان مولده ووفاته بقريته ميت بدر حلاوة بمحافظة الغربية، والتي تركها بمرحلة الثانوية ليلتحق بالمدارس الثانوية الصناعية ببولاق، ومن بعدها التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرج فيها عام 1949، ليتجه إلي المسرح ويتتلمذ بفرقة المسرح الحديث مع الأستاذ زكي طليمات.
عبد المنعم إبراهيم


وخلال بداياته المسرحية ونجاحه في المشاركة بمسرحية "مسمار جحا"، قدم استقالته من العمل الحكومي، وترك فرقة المسرح الحديث، وانضم لمسرح الدولة، ثم لفرقة اسماعيل ياسين، وقدم مسرحيات "معركة بورسعيد وتحت الرماد والخطاب المفقود، وجمهورية فرحات، والأيدي القذرة، وجمعية قتل الزوجات".

كما شارك في العديد من المسرحيات التي حققت شهرة كبيرة مثل "خمس نجوم، سكة السلامة، حلاق بغداد، ست البنات، معروف الإسكافي".

ومن المسرح اتجه للإذاعة ليقدم مسلسل "زينب والعرش" وأعقبه بمسلسل "أولاد آدم"، كما قدمه البرنامج الإذاعى الشهير "ساعة لقلبك" مثل فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولى والمعلم شكل.

ومن الشهرة المسرحية والإذاعية اكتسب الانتشار عن طريق السينما وخصوصا بعدما قدم أفلام "سر طاقية الإخفاء، الثلاثية، الوسادة الخالية، طريق الدموع".

عبد المنعم إبراهيم


كما كان عبدالمنعم إبراهيم من القلائل الذين يجسدون دور المرأة بحرفية وتقمص محكم مثل تجسيده شخصية ياسمين في فيلم "سكر هانم"، ودور السيدة التركية في فيلم "أضواء المدينة".

وقد تمحورت معظم أدواره كمساعد أوصديق للبطل، ويظهر ذلك في أفلام "الزوجة 13" مع رشدي أباظة وشادية، وفيلم "عدو المرأة" مع أباظة أيضا ونادية لطفي، وفيلم "خطيب ماما" مع أحمد مظهر ومديحة يسري، وفيلم "عروس النيل" مع رشدي اباظة ولبني عبدالعزيز.
عبد المنعم إبراهيم

ولعب في أواخر أيامه أدواراً في مسلسلات تليفزيونية من أشهرها دوره في مسلسل" أولاد آدم" وكان دوراً تراجيدياً. من الادوار المساعدة دوره في فيلمي "عروس النيل وسكر هانم" ومن أبرز ادواره الناجحة التي قام بها وهو دور المجنون في فيلم "بين السما والأرض" بالاشتراك مع النجمة هند رستم والنجم عبد السلام النابلسى.

وعن مجمل أعماله حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1983 ، وفي عام 1986 حصل على الدرع الذهبية للمسرح القومى.

عبد المنعم إبراهيم

عبد المنعم إبراهيم

عبد المنعم إبراهيم

عبد المنعم إبراهيم

عبد المنعم إبراهيم

عبد المنعم إبراهيم

عبد المنعم إبراهيم

عبد المنعم إبراهيم

عبد المنعم إبراهيم

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة