Close ad

محمد رضا.. الصعيدي الذي صعد بالمعلم في السينما العربية إلى درجة المهندس | صور

21-2-2020 | 22:29
محمد رضا الصعيدي الذي صعد بالمعلم في السينما العربية إلى درجة المهندس | صورمحمد رضا

كان يستهويه الفن لدرجة أنه قام بدراسة الفن إلى جانب عمله في البترول، ليكون معلم السينما، بدرجة مهندس.. إنه الفنان الراحل محمد رضا، الذي يحتفى محبوه اليوم، بالذكرى الخامسة عشرة على رحيله.

موضوعات مقترحة

ونستعرض من خلال هذا التقرير، أهم المحطات الفنية في مشوار أشهر معلم في السينما المصرية والعربية.


اعمال الفنان محمد رضا

محمد رضا، ولد فى 21 ديسمبر 1921، فى أسيوط، وعلى الرغم من حصوله على دبلوم الهندسة التطبيقية العليا فى 1938، فإن الفن كان يستهويه لدرجة أنه قام بدراسته إلى جانب عمله في البترول، وحصل على دبلوم المعهد العالى للفنون المسرحية في 1953، وأثناء دراسته فى معهد الفنون المسرحية قام بأدوار صغيرة أغلبها لمفتش المباحث في أول حياته، والتي سرعان ما تخلى عنها ليلبس جلباب المعلم بقية مسيرته الفنية إلا قليلًا.


اعمال الفنان محمد رضا

ابن البلد والمعلم خفيف الظل

ظل محمد رضا، تطارده أدوار ابن البلد والمعلم خفيف الظل حتى أنه في بيته تخلى عن المهندس محمد رضا، ليصبح المعلم رضا.

بدأ الانطلاق إلى عالم الكوميديا من خلال شخصية «رضا بوند»، ومن أشهر أفلامه «بنات حواء» و«فتوات الحسينية» و«سلطان» و«أنا الهارب» و«وفاء إلى الأبد» و«زقاق المدق» و«خان الخليلى»، و«إضراب الشحاتين»، و«العتبة جزاز» و«إنت اللى قتلت بابايا»، و«عماشة في الأدغال»، و«البحث عن فضيحة»، و«بابا آخر من يعلم»، و«العش الهادئ»، و«تحياتى لأستاذى العزيز» و«نعيمة فاكهة محرمة»، و«بيت القاضى»، و«تل العقارب»، و«زوج تحت الطلب»، و«البيه البواب»، و«الفانوس السحري» وغيرها من الأفلام مع نجوم ونجمات السينما المصرية.


اعمال الفنان محمد رضا

شخصية المعلم فى مسرحية «زقاق المدق» كانت البداية التي جعلت المخرجين يحتفظون على مدى أعوام كثيرة بهذا الدور للفنان محمد رضا؛ حيث استطاع أن يقدم الشخصية بشكل خفيف الظل وكوميدي قلما نجح آخرون في تقديمه على الشاشة بهذا الشكل.

شارك محمد رضا، في العديد من المسلسلات منها «نجم الموسم»، و«ساكن قصادى»، و«عماشة عكاشة»، و«يوميات جاد الله»، و«عنتر بيكا»، و«الزنكلونى»، إلى جانب مشاركته في العمل المسرحي مثل «زقاق المدق» و«علي بابا والأربعين حرامي»، و«نمرة 2 يكسب» و«ابتسامة من وراء القضبان».


اعمال الفنان محمد رضا

الشيشة في حياة محمد رضا، ليست من إكسسوارات «المَعْلمة»، وإنما ظل متمسكًا بها حتى في بيته فلم تكن تفارقه، الأمر الذي كان يزعج زوجته كثيرًا، وكان دائمًا ما يقول لها «أفضل ما أنزل أقعد على القهوة».

وكانت زوجته كريمة، تقول إنه كان أفضل عندما كان مهندسًا فهي لم تكن تحب أن يعمل محمد رضا في مجال الفن.


اعمال الفنان محمد رضا

وفي مثل هذا اليوم من عام 1995، رحل المعلم، عن عالمنا بعد أن أسعدنا بأدواره التي مازالت عالقة بأذهاننا حتى الآن تاركًا «حسين وأحمد وأميمة ومجدي».


اعمال الفنان محمد رضا

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: