Close ad

حسن عابدين.. تبرأ من "درب الهوى" ونجا من الإعدام بأعجوبة.. ومنعه الشعراوي من الاعتزال | صور

21-10-2019 | 11:49
حسن عابدين تبرأ من درب الهوى ونجا من الإعدام بأعجوبة ومنعه الشعراوي من الاعتزال | صورحسن عابدين
عبد الرحمن بدوى

جسد دور الأب الحنون والموظف المطحون والإنسان الطيب الذي يحافظ على القيم .. كما لعب الأدوار الكوميدية وأجاد التراجيدية باقتدار.. تم أسره في حرب فلسطين 1948 وحكم عليه بالإعدام، لكن زملاءه نجحوا في تحريره.. كما أثناه الشيخ متولي الشعراوي عن قراره اعتزال الفن.. إنه الفنان حسن عابدين، الذي نحتفي اليوم الإثنين بالذكرى الـ 88 لميلاده.

موضوعات مقترحة

ولد الفنان حسن عابدين في 1931 بمحافظة بنى سويف وتنتمى جذور عائلته إلى شبه الجزيرة العربية، ومنذ طفولته بالمرحلة الابتدائية ظهرت براعة حسن عابدين في اتقانه اللغة العربية، كما برع فى الإلقاء، وشارك بالتمثيل فى فرق المدرسة والمحافظة، وبعد حصوله على الثانوية العامة سعى لتوظيفه فى محكمة بنى سويف.

وبمجرد أن أتم سن 17 عامًا شبت حرب 48 وسافر إلى فلسطين للمشاركة فى المقاومة.وبعد ثورة 1952، انضم حسن عابدين للمسرح العسكرى والذى ضم معظم نجوم مصر وقتها، وبعد ذلك التحق بفرقة يوسف وهبى ونشأت بينهما صداقة، وعمل فى كل مسرحيات الفرقة التى قدمتها فى الخمسينيات، إلا أنه لم يتم تصويرها.
حسن عابدين


مشوار فني
على الرغم من بدايته المسرحية ثم السينمائية، لمع الفنان حسن عابدين تليفزيونيا ، وقام ببطولة العشرات من المسلسلات التليفزيونية الناجحة في وقتها ومن بينها مسلسل الشهير أهلا بالسكان بالإضافة إلى عمله في سهرات تليفزيونية وخلال مشواره الفني شارك عابدين بأدوار عديدة ومتميزة في مسرحيات رائعة مثل "عش المجانين، علي الرصيف الرعب اللذيذ".

كما شارك في أفلام كثيرة منها "درب الهوي، فيفا زلاطة، ريا وسكينة، سترك يارب، الأشقياء، الشيطان امرأة علي من نطلق الرصاص، مملكة الهلوسة، الشيطان امرأة، العذاب فوق شفاه تبتسم". وتليفزيونيا قدم عابدين، "فرصة العمر، الدنيا لما تلف، أرض النفاق، آه يازمن، طيور الصيف، أبنائى الأعزاء ..شكرا 1979، رفقا أيها الأبناء، فيه حاجة غلط، نهاية العالم ليست غدا، أهلا بالسكان، هو و هى، برج الأكابر، أنا وأنت وبابا في المشمش".
حسن عابدين مع سهير البابلي


مواقف وطرائف
ذكر ابنه خالد في تصريحات صحفية أن من الأفلام التي ندم عليها والده دوره في فيلم درب الهوى، أن المخرج حسام الدين مصطفى زاره فى البيت وجاء ومعه نسخة من الفيلم أعطاها لى قبل دخوله إلى والدى فى غرفته الخاصة وبعد قليل سمعت صوت أبى عاليا ومنفعلا يقول للمخرج: «أنا استأمنتك وأنت غير أمين على مستقبلى الفنى»، وطرده من البيت، وخرج أبى وأنا أشاهد الفيلم وطلب منى الشريط وكسره بيده من شدة الانفعال، وألقاه فى سلة المهملات.

كما قرر حسن عابدين رفض أي إعلانات بعدما تعرض لحملة من الانتقاد بسبب إعلان للمياه الغازية، رغم نجاح الحملة الإعلانية، وكان ثاني فنان يقدم إعلانات بعد عمر الشريف. ومن المواقف التي تعرض لها حسن عابدين وقرر بعدها الاعتزال، عندما كان يؤدي مناسك العمرة، ووقف يبكي بهيستريا أمام قبر الرسول وشاهده الحرس وعرفوه فأبعدوه قائلين "هذا ممثل" فتأثر بشدة وقرر الاعتزال".

ويحكي ابنه خالد أن لقاء أبيه بالشيخ الشعرواي كان نقطة فاصلة في أثناء حسن عابدين عن قرار اعتزال الفن، حيث قال له الشعراوي:"لما أنت والناس الحلوة اللى بتتكلم عن المبادئ يسيبوا الفن أمال الناس تسمع لمين"، وبعد رحلة حافلة من العطاء وأعمال فنية خالدة في زمن الفن الجميل، توفي الفنان الرائع حسن عابدين فى عام 1989، عن عمر يناهز 58 عاما، بعد صراع طويل مع مرض سرطان الدم.
حسن عابدين مع سعاد حسني

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: