Close ad

رأفت الميهي من "غروب وشروق" حتى "سمك لبن تمر هندي".. مشوار السياسة والفانتازيا | صور

29-9-2019 | 14:38
رأفت الميهي من غروب وشروق حتى سمك لبن تمر هندي مشوار السياسة والفانتازيا | صورالمخرج رأفت الميهى
عبد الرحمن بدوي

مخرج من طراز خاص.. عرفته السينما كسيناريست، إلا أن ملكة الإخراج سيطرت عليه حتى أصبح واحدا من روادها.. إنه المخرج رأفت الميهي صاحب الجرأة السياسية فى طرح وجهات نظره المثيرة للتأمل والجدل، الذي نحتفي اليوم بذكرى ميلاده الـ 79.

موضوعات مقترحة

كتب وأخرج وأنتج وشارك فى كثير من الأفلام، متنقلًا بين ساحات الواقع تارة والفانتازيا تارة أخرى، ويعتبره النقاد فارسًا من فرسان الخيال المصريين الحقيقيين، حتى أنك ستندهش عندما تلاحظ مساحة التنقل الذكية من سيناريوهات "غروب وشروق، والأفوكاتو، والسادة الرجال، وسمك لبن تمر هندى، وسيداتى آنساتى".

ولد السيناريست والمخرج رأفت الميهي عام 1940، تخرج في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية، قبل أن ينال دبلوم معهد السينما عام 1964.

بدأ رأفت الميهي مشواره في السينما عام 1956من خلال سيناريو وحوار فيلم "جفت الأمطار، لينطلق بعد ذلك إلى الإبهار في ثانى فيلم من أفلامه التى كتب لها السيناريو والحوار "غروب وشروق" ذلك الفيلم الذي يعد واحدا من أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما.
غروب وشروق


وتكتمل مرحلة النضج السينمائي من خلال سيناريوهات أفلام "شىء فى صدرى، والهارب، وعلى من تطلق الرصاص" والتي سجلت الأفضل في تلك المرحلة من عمر السينما المصرية، بالإضافة إلى أفلام، "غرباء، الحب الذي كان، أين عقلي، الرصاصة لاتزال فى جيبى، جمال عبد الناصر".

تعاون رأفت الميهي مع كبار النجوم مثل عادل إمام في الأوفوكاتو، ومحمود ياسين في الرصاصة لاتزال في جيبي، وسعاد حسني في غروب وشروق، وأين عقلي، وكذلك مع محمود عبد العزيز في السادة الرجال، وسمك لبن تمر هندى، وسيداتى آنساتى، ويحيى الفخراني في للحب قصة أخيرة.
الأفوكاتو


اتجه عام 1981 للإخراج حين قدم فيلم عيون لا تنام، وأتبعه بفيلم (الأفوكاتو) مع عادل إمام عام 1983 ثم، للحب قصة أخيرة، مع يحيى الفخراني عام 1986.

تسببت تجربته في الإنتاج والتي تعد هي الأولى والأخيرة، بعدما شارك مع "استديو13" في إنتاج فيلم "يادنيا يا غرامي" أهم الأسباب في عزوفه عن الإخراج، بعد فيلمه الأخير، وكان آخر أفلامه "علشان ربنا يحبك" الذي أنتجه بنفسه عام 2001 والذي لم يحقق إيرادات، فترك الإخراج واتجه لإنشاء أكاديمية حملت اسمه لتدريس السينما.
السادة الرجال


في مرحلة ما من حياته اتجه للإخراج التليفزيوني، والتي لم تثمر سوى عن مسلسل واحد فقط "وكالة عطية"، عام 2009 عن رواية للكاتب خيري شلبي.

وخلال مشواره الفني حصلت مجموعه من أفلامه على جوائز من عدة مهرجانات مصرية ودولية، منها كارلوفي فاري الذي منح فيلم "للحب قصة أخيرة" جائزة خاصة، كما نال" قليل من الحب.. كثير من العنف" الجائزة الأولى في المهرجان القومي الخامس للأفلام الروائية في مصر عام 1995.

رحل المخرج رأفت الميهي في 4 يوليو عام 2015، عن عمر ناهز الـ 74 داخل مستشفى القوات المسلحة بالمعادي بعدما تدهورت حالته الصحية.
الرصاصة لا تزال في جيبي

للحب قصة أخيرة

كلمات البحث
اقرأ ايضا: