Close ad

عودة الندوات الفنية والثقافية لفاعليات الدورة الجديدة من مهرجان جرش

14-6-2019 | 20:37
عودة الندوات الفنية والثقافية لفاعليات الدورة الجديدة من مهرجان جرشمهرجان جرش - أرشيفية
محمد يوسف الشريف

قررت الإدارة الجديدة لمهرجان جرش للثقافة والفنون بالإردن في دورته المقبلة التي تحمل الرقم ٣٤، وتنطلق من يوم ١٨ يوليو المقبل، عودة تنظيم الندوات الفنية والثقافية بجانب العروض الغنائية والمسرحية.

موضوعات مقترحة

وتقوم اللجنة العليا للمهرجان بالإعداد حاليًا، لتنظيم ندوتين في المركز الثقافي الملكي بعمان، الندوة الأولي تحمل اسم "القدس" والتي تكتسب بعدا وطنيا وقوميا وإسلاميا وستعقد في 24 يوليو المقبل.

وتتضمن ندوة القدس بحسب تصريح اللجنة الإعلامية، جلستين وتستهل بعرض الفيلم الوثائقي "المرابطون" من إخراج رائد عربيات، وكتبه مخلد بركات وإنتاج التليفزيون الإردني، ويعرض تاريخ مدينة القدس، وكان الفيلم قد حصل على الجائزة الذهبية لمهرجان اتحاد الإذاعات والتليفزيونات العربية في تونس عام 2016.

ويدير الجلسة الأولي من الندوة الدكتور عزت جرادات رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس، والمطران عطا الله حنا الذي يقدم مداخلة تحمل عنوان "رسالة القدس وفلسطين للرأي العام"، ورئيس الهيئة الإسلامية العليا بالقدس، فضيلة الشيخ الدكتور عكرمة صبري ويعرض ورقة بعنوان "مقاومة المرابطين لمخططات الاحتلال" وأمين عام اللجنة الملكية لشؤون القدس عبدالله كنعان بورقة تحمل عنوان "الدور الإردني في حماية المقدسات".

ويشارك في الجلسة الثانية من ندوة القدس التي يديرها الدكتور ربحي حلوم كل من المؤرخ الدكتور علي محافظة في ورقة بعنوان "القدس إلى أين" والباحث نواف الزرو بورقة "القدس من هرتزل حتى ترامب" والباحث الدكتور وليد عبدالحي بورقة "آفاق ومستقبل المدينة المقدسة" والباحث الدكتور عبدالله العبادي بورقة "الإعمار الهاشمي والوصاية على المقدسات".

أما الندوة الثانية فتحمل بعد إبداعي ثقافي فني بعنوان "الدراما الإردنية .. الواقع والآفاق" والتي تقام في ٢٥ يوليو المقبل، وتتناول مناقشات قضايا الدراما التليفزيونية من مختلف جوانبها وروافدها الإبداعية في تركيز على هوية أردنية ثقافية، من خلال مشروع وطني يمتلك خصوصيته عن المجتمع الإردني بوصفه متنوع الثقافات، ويدير أولي جلسات الندوة أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري، ويتم عرض فيلم قصير عن مراحل الدراما التليفزيونية الإردنية.

ويشارك في الجلسة نقيب الفنانين حسين الخطيب بورقة بعنوان "الدراما التليفزيونية الإردنية .. واقع وطموح" وعميد معهد الإعلام الإردني ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الإذاعة والتلـيفزيون الإردني الدكتور باسم الطويسي بورقة "برنامج تطوير الدراما في مؤسسة الإذاعة والتليفزيون"، والناقد رسمي محاسنة بورقة "قراءة تحليلية لبنية إنتاج الدراما التليفزيونية الإردنية "نقاط القوة والضعف" والمنتج عصام حجاوي بورقة "توجهات الإنتاج الدرامي بين الكفاءات المحلية والأسواق العربية" فيما سيقدم الفنان زهير النوباني شهادة إبداعية.

أما الجلسة الثانية التي فتديرها الفنانة نادرة عمران، ويشارك فيها الكاتب والسيناريست مصطفى صالح بورقة "تجارب ناجحة في الدراما الإردنية" والمخرج محمد عزيزية بورقة "الدراما بين الشكل والمحتوى" والكاتبة سميحة خريس بورقة "الفنون الإبداعية الداعمة للدراما والكاتب والسيناريست الدكتور محمد البطوش بورقة "الفنون الإبداعية الداعمة للدراما" وتختتم الجلسة بشهادة إبداعية من الكاتب والفنان محمود الزيودي

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: