Close ad

مهرجان "الكويت للمونودراما" يطلق اسم مريم الصالح على دورته الجديدة

11-4-2019 | 17:50
مهرجان الكويت للمونودراما يطلق اسم مريم الصالح على دورته الجديدةمهرجان "الكويت للمونودراما" يطلق اسم مريم الصالح على دورته الجديدة
محمد علوش

 تبدأ فعاليات الدوره السادسة لمهرجان الكويت الدولي للمونودراما بدءًا من 17 أبريل الجاري، تحت رعاية محمد ناصر الجبري وزير الإعلام الكويتي، رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

موضوعات مقترحة

وتحمل هذه الدورة من المهرجان اسم الفنانة الكويتية الكبيرة مريم الصالح تكريما لمسيرتها المسرحية الغنية بالإنجازات والإبداعات أهمها أنها أول امرأة تشارك بعمل فني في الكويت، وتقف على خشبة المسرح وتمثل عام ١٩٦٢ في مسرحية "صقر قريش".

كما سيتم تكريم الكاتب السعودي فهد رده الحارثي وهو من أهم كتاب ومخرجين المسرح في الخليج العربي.

وتحدث الفنان الكويتي جمال اللهو رئيس المهرجان عن فعاليات الافتتاح قائلا: ستبدأ الفعاليات بمعرض صور لشخصية المهرجان الفنانة الرائدة مريم الصالح والكاتب السعودي فهد رده الحارثي.

وبعدها ستتحدث مريم الصالح في كلمة لها أمام الحضور وبعد كلمات الافتتاح من الضيوف ورئيس المهرجان سيتم عرض فيلم قصير عن حياه المكرمين، ويتم تكريمهم من قبل وزير الإعلام وبعد ذلك ستقوم إدارة المهرجان بتكريم معالي الوزير لدعمه للمسرح والمهرجان.

وأضاف اللهو أن العرض المسرحي الذي سيقدم في الافتتاح "لوحة تمثيلية" هو نتاج 6 أشهر من تدريب شابات وشباب على يد المخرج الكويتي حسين المفيدي ضمن مشروع الورشة المسرحية (إعداد ممثل) التي سيتم تكريم القائمين عليها في حفل الختام مع مجموعه من الفنانين المبدعين الذين قدمو عطائات للحركة المسرحية والفنية في الكويت الذين سيعلن عن أسمائهم في حفل الافتتاح.

ومن ضيوف المهرجان لهذه الدوره من مبدعين التمثيل والمسرح في العالم الفنانة العالميه بيروتي مار من ليتوانيا، الفنان العالمي التشكيلي الجزائري محمد غالمي، الفنان اللبناني عبيدو باشا، ومن البحرين المخرج خالد الرويعي ويوسف الحمدان، ومن مصر الدكتور جمال ياقوت وسيد علي، ومن السعوديه المخرج أحمد الأحمري، ومن الأردن أسماء مصطفى، ومن الإمارات الفنان عمر الغباش، ومن سلطنة عمان الفنان طالب البلوشي.

ومن جانبها تحدثت الإعلامية رلى الهباهبة التي ستحضر فعاليات المهرجان، كضيفة شرف، عن العروض المشاركة في المهرجان من الكويت والدول العربية والأجنبية و التي ستعرض على امتداد أيام المهرجان المستمرة من ١٧ إلى ٢٢ أبريل، قائلة: ستعرض مسرحيات دولية وخليجية وعربية على مستوى عال من الإبداع تم اختيارها من قبل إدارة المهرجان لتشارك بهذا الحدث السنوي المهم.

ويشارك من الكويت عرضان هما "أحضان الموج" من المسرح الشعبي، و"حطام إنسان" من المسرح الكويتي، من الإمارات "ظل الإمبراطور"، من السعودية "ملف إنجليزي"، و"وجود"، من سلطنة عمان "اسمي طباخ"، من الأردن "أدرينالين"، من تونس "سمها ما شئت"، وأخيرًا من ليتوانيا العرض المسرحي "كلمات في الرمال".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: