Close ad

خمس سنوات على رحيل "هنادي".. زهرة السينما التي تزوجت العندليب وغردت مع فاتن في "دعاء الكروان" | صور

18-12-2018 | 10:16
خمس سنوات على رحيل هنادي زهرة السينما التي تزوجت العندليب وغردت مع فاتن في دعاء الكروان | صور زهرة العلا
عبد الرحمن بدوي

هي واحدة من نجمات زمن الفن الجميل.. وعلى الرغم من ملامحها الأوروبية، فإنها أجادت وتمكنت من أداء الكثير من الأدوار المتعددة.. ونجحت في تكوين  ثنائي سينمائي مع الفنان إسماعيل ياسين  في مجموعة من الأفلام .. إنها الفنانة الراحلة زهرة العلا التي نحتفي اليوم 18 من ديسمبر بالذكرى الخامسة لوفاتها.

موضوعات مقترحة

بدأت الفنانة زهرة العلا مشوارها الفني بعدما التحقت بمعهد الفنون المسرحية وتخرجت في ١٩٥٤ وانضمت لفرقة زكي طليمات ومثلت في مسرحيات كثيرة ثم انضمت لفرقة إسماعيل ياسين وشاركته بطولة بعض أفلامه.
زهرة العلا مع فاتن حمامة


وعلى الرغم من بدايتها المسرحية التي تتلمذت فيها على يد الفنان يوسف وهبي وعملت في مسرحه، اتجهت للعمل في السينما، حيث قدمت أول أدوارها في فيلم "خدعني أبي" ثم شاركت في فيلم "أنا بنت ناس" الذي تعرف عليها الجمهور من خلاله ليكون بمثابة انطلاقة لها، أما فيلم "دعاء الكروان" الذي شاركت فيه الفنانة فاتن حمامة وأحمد مظهر، كان فاتحة الخير على انتشارها فنيا.

قدمت زهرة العلا خلال مشوارها أعمالاً فنية وصلت إلى 120 فيلما و50 مسلسلا تليفزيونيا، إلى جانب بعض المسرحيات، وشاركت الفنان الكوميدي إسماعيل ياسين عدة أعمال، منها "إسماعيل ياسين في الأسطول، وإسماعيل ياسين في البوليس، وملك البترول وأبوعيون جريئة".
هنادي السينما المصرية


وللراحلة العديد من الأعمال الخالدة والتي لا تزال في ذاكرة جمهورها منها "دعاء الكروان" والتي جسّدت فيه دور "هنادي"،  و"الوسادة الخالية" أمام عبد الحليم حافظ ولبنى عبد العزيز، و"في بيتنا رجل" أمام رشدي أباظة، و"سر طاقية الإخفاء" أمام عبد المنعم إبراهيم، و"حد السيف" أمام محمود مرسي، و"رد قلبي" أمام شكري سرحان وصلاح ذو الفقار، و"سيدة القصر" مع فاتن حمامة و"جميلة أبوحريد" مع الفنانة ماجدة.

ويعتبر فيلم "أرض أرض" في ١٩٩١ هو آخر أعمالها السينمائية التي انقطعت بعده عن الفن وامتنعت عن الظهور في وسائل الإعلام والمهرجانات والاحتفالات الرسمية حتى رحيلها.
أميرة القلوب


وزهرة العلا محمد بكير، وُلدت في 10 يونيو 1934 بمحافظة الإسكندرية، وحصلت على دبلوم من معهد الفنون المسرحية ثم انتقلت إلى القاهرة، وعملت مع كبار فناني السينما المصرية، وشاركت الفنان الكوميدي إسماعيل ياسين عدة أعمال، منها "إسماعيل ياسين في الأسطول"، و"إسماعيل ياسين في البوليس"، و"ملك البترول" و"أبوعيون جريئة".

وخلال مشوارها الفني حصلت الفنانة زهرة العلا على عدة تكريمات أبرزها في مهرجان جمعية الفيلم عام 2001،كما تم تكريمها في مهرجان الإسكندرية عام 2011.
زهرة العلا في أحد أعمالها


ومن أهم أعمال الراحلة، أفلام:"إسماعيل يس في الاسطول، المرأة المجهولة، خدعني أبي، أنا بنت ناس، الإيمان، • آمنت بالله ، يسقط الاستعمار ،جحيم الغيرة ،طريق السعادة، ،جميلة، ،شريك حياتي، ملك البترول، نافذة على الجنة، الغريب، الجريمة والعقاب ، سجين أبوزعبل، بورسعيد، سر طاقية الإخفاء، حد السيف، دعاء الكروان، في بيتنا رجل، أنا وبناتي، الليالي الدافئة، الأخوه الغرباء، الوسادة الخالية، مشوار عمر، عاشور قلب الأسد، حادى بادي".
مع عبد المنعم إبراهيم


ومن مسلسلاتها:" الزوجة أول من يعلم، بنت الحتة ، إني راحلة، على هامش السيرة:".

ومسرحيا قدمت مع يوسف وهبي مسرحية "أولاد الفقراء"، كما قدمت مع الفنان فؤاد المهندس وشويكار مسرحية "حواء الساعة 12"، وكان لها عدة مشاركات إذاعية منها المسرحية الإذاعية "أربع مواقف مجنونة".

عاشت الفنانة زهرة العلا آخر أيامها بعد اختفاء عن الأضواء والكاميرات استمر سنوات، حتى فارقت الحياة في مثل هذا اليوم من عام 2013عن عمر يناهز 79 عاماً.
مع حليم في "الوسادة الخالية"

ساحرة الشاشة

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة