Close ad

المايسترو البحريني وحيد الخان: سعيد بحضوري في القاهرة.. ومعزوفة خاصة تعكس عمق العلاقات

5-11-2018 | 14:03
المايسترو البحريني وحيد الخان سعيد بحضوري في القاهرة ومعزوفة خاصة تعكس عمق العلاقات المايسترو البحريني وحيد الخان
سارة نعمة الله

أعرب المايسترو البحريني وحيد الخان عن سعادته بالمشاركة ضمن فعاليات مهرجان الموسيقى العربية الذي يحيي خلاله حفلًا يوم السبت المقبل بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، مشيدا بمشاركته بالعمل مع أوركسترا القاهرة السيمفوني الذي يعد واحدًا من أعرق الفرق السيمفونية في منطقة الشرق الأوسط.

موضوعات مقترحة

وأوضح الخان أن وجوده في مصر مبعث فرح دائم له لكونها مدرسته الأولى في الموسيقى وأنه يتطلع من خلال إحيائه حفلًا بها إلى لقاء أصدقائه وزملائه من الموسيقيين المصريين الذين درس معهم في الكونسرفتوار.

ويجهز الخان مفاجأة لجمهوره في حفله بالقاهرة حيث يقدم معزوفة موسيقية تعكس عمق العلاقات التاريخية الأخوية الوطيدة بين مصر والبحرين، التي وصفها بكونها الأكثر خصوصية وتاريخية لكونهما أكثر تفهما والتصاقاً ببعضهما البعض، هذه العلاقة التي تتجاوز كونها علاقة اقتصادية أو تجارية أو ثقافية، وتعود إلى تاريخ طويل من الوقفات المشرفة، مما جعلها نموذجا يحتذى به في العلاقات العربية من جهة تنسيق المواقف وتطابق الرؤى في التعامل مع القضايا العربية والإقليمية والدولية.

في ضوء ذلك، أعد الخان عملا موسيقيا مبنيا على أغنية شعبية مصرية تقابلها أخرى شعبية بحرينية بنفس تمازج الخصوصيات الموسيقية المصرية مع الخصوصيات الموسيقية البحرينية والتركيب الإيقاعي والإطار وتمازج اللغة، وهي هدية من الشعب البحريني إلى شعب "أم الدنيا".

وسبق للمايسترو وحيد الخان أن قام بنفس العمل خلال الحفل الكبير الذي أقامه الشهر الماضي، حيث قدم أغنية هي مزيج من الفلكلور المجري والفلكلور البحريني، وقام بإعداد موسيقاها للأوركسترا هدية منه إلى الجمهور المجري وقد لاقت رواجاً وقبولاً واسعاً وتصفيقا كبيرا من قبل الجمهور المجري.

جدير بالذكر، أن المايسترو الخان سيقدم في الحفل أيضًا، ألبوم "العودة – روح البحرين" ويحوي الألبوم عشر مقطوعات تم تأليفها في الفترة ما بين 2010 و2016، كما تم إعدادها للأوركسترا وتسجيلها مع أوركسترا فلهارموني خلال عامين.

ومعظم المقطوعات في الألبوم مبنية على حكاية أو تروي حكاية من حكايات الحب لمدينة أو شجرة أحبها في منزله أو قصة حب ووفاء بين صبي وفتاة صغيرين وصولاً إلى مقطوعات تحكي تاريخاً معاصراً، ورغم أن بعض مقطوعات الألبوم تستلهم ألحاناً وأهازيج فلكلورية بحرينية، إلا أن الموسيقى بنيت على قوالب أوركسترالية ونسق غربي مع سلاسة لافتة في الهارمونيات التي جمعت بين الآلات الشرقية والغربية.

المايسترو وحيد الخان موسيقي بحريني درس الموسيقى في الكونسرفتوار في القاهرة ونال درجة البكالوريوس عام 1982 وتخصص في "الأوبوا" و"البيانو" وأنجز دراسات عليا في تخصص علوم موسيقى الشعوب، كما أسس وأدار في الفترة من 1986 حتى 2003 المعهد الكلاسيكي للموسيقى في البحرين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة