Close ad

قبل ساعات من الختام.. أبرز فعاليات الدورة 34 لمهرجان "الإسكندرية السينمائي"

8-10-2018 | 17:02
قبل ساعات من الختام أبرز فعاليات الدورة  لمهرجان الإسكندرية السينمائيمهرجان الإسكندرية السينمائي
محمد علوش

تختتم فعاليات الدورة الرابعة والثلاثين من مهرجان "الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط"، مساء اليوم الإثنين، في حفل يحضره عدد من الفنانين والمسئولين، على رأسهم الأمير أباظة، رئيس المهرجان، وذلك داخل مسرح مكتبة الإسكندرية.

موضوعات مقترحة

وقبل ساعات من الختام ترصد "بوابة الأهرام" أبرز ما جاء خلال فعاليات الدورة الثانية التي انطلقت في الثالث من شهر أكتوبر الجاري، وشهدت العديد من الأنشطة والندوات وعروض الأفلام.

الدورة الجديدة شهدت حضور عدد من نجوم الفن العالميين منهم الإسباني سبياستيان هارو والإيطالي فرانك نيرو والفرنسية آنا ماجلاليس والكاتب الفرنسي فيليب جالادو والمنتج والمخرج اليوناني ديميتري دي كليرك.

المكرمون

المهرجان شهد تكريم عدد كبير من صناع الفن السابع ونجومه بداية من الفنانة الكبيرة نادية لطفي والتي تحمل الدورة اسمها، بالإضافة إلى الفنان القدير فاروق الفيشاوي والذي يعد التكريم هو الأول له من المهرجانات العربية، كما تم تكريم الموسيقار عمر خيرت، والناقدة ماجدة موريس، والمنتج حسين القلا، والفنان الإيطالي فرانك نيرو وسبياستيان هارو والمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي والفنانة المغربية راوية، والسوري عباس النوري، والفنانين اليونانيين من أصل مصري جورج بابليوس ونيكولاس براكس.

هند موسى

وكان المهرجان أول من أعلن تكريم اسم شهيدة الصحافة الفنية، الكاتبة الصحفية هند موسى، وذلك من خلال إطلاق اسمها على قاعة المركز الصحفي بالمهرجان، وذلك تكريما وتخليدا لاسمها.

صدمة الفيشاوي

فجر الفنان فاروق الفيشاوي مفاجأة كبيرة خلال تكريمه في حفل الافتتاح، وهي إصابته بمرض السرطان، مطالبا محبيه بعدم الانزعاج، خصوصا وأنه يتعامل معه وكأنه "ًصداع".

جائزة ممدوح الليثي

لم يغفل المهرجان في دورته هذا العام دوره في دعم المواهب الشابة، حيث تم الإعلان عن أسماء الفائزين في مسابقة "ممدوح الليثي" للسيناريو، وحصل الفائزون على جوائز مجموعها 30 ألف جنيه.

ندوات وأنشطة

شهدت دورة المهرجان هذا العام عدد من الندوات التي عقدت على هامش الفعاليات منها ندوة مدير المركز السينمائي السابق جورج بابليوس، وندوة تحت عنوان "جماعة السينما الجديدة" وذلك بمناسبة مرور 50 عاما على انشاء جماعة السينما الجديدة ودورها في تحريك المياه الراكدة في السينما المصرية.

وعقد المهرجان أيضا ندوة بمناسبة مرور 10 سنوات على رحيل المخرج الكبير يوسف شاهين، والتي تحدث فيها زملاؤه وتلاميذه عن ذكرياتهم مع شاهين وأعماله، بالإضافة إلى ندوات "حنا مينه"، "أفلام شركس"، "جمال عبدالناصر"، و"الرئيس المؤسس.. كمال الملاخ"، وذلك بخلاف ندوات الأسماء المكرمة، والأفلام المشاركة.

عودة دريد لحام

وعرض الفيلم السوري "دمشق حلب" في عرض عالمي أول له، وهو يمثل عودة للنجم الكبير دريد لحام ومن إخراج باسل الخطيب. والفيلم يحكي عن رحلة افتراضية في حافلة لنقل الركاب، بين دمشق وحلب تجتمع بها مجموعة من الناس مختلفي التوجهات والأعمار والأهواء، بحيث تشكل صيغة ما عن المجتمع السوري، بما يحمله من تنوع وتعدد في هويته الاجتماعية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: