إشادة دولية.. الهلال الأحمر يكشف كواليس زيارة الأمين العام للأمم المتحدة والوفد الأوروبي إلى ميناء رفح | قرار من النيابة ضد بلوجر شهيرة لاتهامها بنشر فيديوهات منافية للآداب العامة على المنصات الاجتماعية | الهلال الأحمر المصري: إسرائيل تعطل إجراءات دخول الشاحنات إلى قطاع غزة | "الحوثيون": استهدفنا مدمرة أمريكية في خليج عدن وسفينة إسرائيلية بالمحيط الهندي بطائرات مسيرة | الطرق الصوفية تحتفل برجبية "السيد البدوى" فى طنطا | الإسماعيلى .. برنامج تدريبي جديد لتجهيز اللاعبين استعدادًا للقاء الأهلي الأربعاء المقبل باستاد برج العرب | رئيس تنشيط السياحة: الخزانة العامة تستفيد بـ 35% من تذاكر الحفلات العالمية بمصر | حزب "المصريين": حضور السيسي فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية رسالة مهمة للشباب العربي | أستاذ علوم سياسية: المساعدات الأمريكية لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان تزيد من تفاقم الحروب | التعادل الإيجابى يحسم الشوط الأول بين مانشستريونايتد وشيفلد |
Close ad

اكتشف عماد حمدي واختار اسم شادية.. عبدالوارث عسر عاش "ملاك" ومات بسبب "إنسانيته"

16-9-2018 | 05:32
اكتشف عماد حمدي واختار اسم شادية عبدالوارث عسر عاش ملاك ومات بسبب إنسانيتهالفنان الراحل عبدالوارث عسر
عبد الرحمن بدوي

عندما تشاهده تشعر أنه من عائلتك أو قريب منك، وهو ما جعله من أشهر الوجوه في السينما المصرية، اكتشف الفنان عماد حمدي، وتدرب على يديه نجمات كثيرات، منهن سميرة أحمد ونادية لطفي وآمال فريد وماجدة الخطيب، لُقب بشيخ الفنانين، إنه الفنان الراحل عبدالوارث عسر، الذي نحتفل اليوم بالذكرى الـ124 لميلاده.

موضوعات مقترحة

قبل أن ينطلق سينمائيًا كتب الفنان الكبير الراحل، عبدالوارث عسر، مجموعة من الأفلام للموسيقار محمد عبدالوهاب، منها، فيلم "يوم سعيد"، ثم كتب "زينب"، "جنون الحب"، "لست ملاكًا".

شارك في مجموعة من الأفلام تم تصنيفها في قائمة أفضل 100 فيلم، ومنها: " شباب امرأة، الوسادة الخالية، لا تبكي يا حبيب العمر، المرأة التي غلبت الشيطان".

ساعده حفظه للقرآن الكريم وتجويده في أن يتقن فن الإلقاء، ويدرسه، ورغم عمله بالفن إلا أن عبدالوارث عسر سجل القرآن الكريم كاملا ومجودا، إلا أن هذا التسجيل لم ير النور، حسبما كشف حفيده الفنان محمد التاجي، في أحد اللقاءات المتلفزة.

عرفت الجماهير الفنان عبدالوارث عسر في مرحلة متقدمة من عمره، حيث حاول التوفيق بين عمله ككاتب حسابات في وزارة المالية وبين الفن، إلا أنه أخفق، فقرر أن يقدم استقالته في الأربعين من عمره، ويكرس حياته للفن، ولهذا لم يعرف الجمهور عبدالوارث عسر إلا أبًا.

لقطات

*ولد عبدالوارث محمد علي عسر في 16 سبتمبر عام 1894 في حي الجمالية بالقاهرة.

*عمل كاتب حسابات في وزارة المالية قبل أن يستقيل ليعمل في الفن.

* صاحب كتاب "فن الإلقاء" الذي لا يزال من أهم المراجع في تعليم التمثيل.

* له ديوان شعر مشهور نشرته الهيئة المصرية العامة للكتاب.

*لم يكتف بالتمثيل بل كتب أفلاما وسيناريوهات من أهمها: "جنون الحب"، "يوم سعيد"، "لست ملاكا"، "زينب".

* شارك خلال مشواره الفني فيما يقرب من 300 فيلم.

*كتب سيناريو فيلمي "سلامة، وعايدة" لأم كلثوم وشاركها في التمثيل.

*شهدت فترة الستينيات انتشار عبدالوارث عسر سينمائيا من خلال :"دموع الحب، يوم سعيد، حب في الظلام، دموع الحب، شباب امرأة، الأستاذة فاطمة، صراع في الوادي"، وغيرها من الأقلام.

*كان عبدالوارث عسر وراء اكتشاف عماد حمدي، وضمه إلى جماعة التمثيل التي كان يشرف عليها، كما كان وراء اختيار اسم الفنانة "شادية".

* تربع كثير من الأفلام التي شارك فيها على قائمة أهم 100 فيلم في السينما المصرية: "شباب امرأة، صراع في الوادي، الرسالة ، البؤساء".

* آخر أعماله فيلم "ولا عزاء للسيدات، ومسلسلا "أحلام الفتى الطائر، مسلسل أبنائي الأعزاء".

حصل عبدالوارث عسر خلال مشواره الفني على العديد من الجوائز، منها أفضل سيناريو عن فيلم "جنون الحب"، كرمه الملك فاروق، وحصل على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى، وجائزة الدولة التقديرية، ووسام الفنون، كما كرمته مصر بصدور طابع بريد بصورته واسمه.

عقب رحيل زوجته بدأت حالة الفنان عبدالوارث عسر في التدهور صحيًا، نظرًا لارتباطه الشديد بها، فأمر الرئيس الراحل أنور السادات بعلاجه على نفقة الدولة، حيث دخل في غيبوبة استمرت ثلاث سنوات حتى رحل عن عالمنا في 22 أبريل 1982.


عبد الوارث عسر في مشهد من فيلم "شباب امرأة"

عبد الوارث عسر في مشهد من فيلم "شباب امرأة"

الفنان الراحل عبدالوارث عسرالفنان الراحل عبدالوارث عسر

الفنان الراحل عبدالوارث عسرالفنان الراحل عبدالوارث عسر

الفنان الراحل عبدالوارث عسرالفنان الراحل عبدالوارث عسر
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة