Close ad

المرأة تحصد جوائز "برلين" السينمائي

27-2-2018 | 17:21
المرأة تحصد جوائز برلين السينمائي مهرجان برلين السينمائي
مدحت عاصم

جاء مهرجان برلين السينمائي الدولي في دورته الـ 68، ليضيف مزيدًا من الإثارة والغموض حول اختيار الأفلام التي تعبر عن قوة المرأة وتؤكد دعم المجتمعات الأوروبية للمرأة العاملة في مجال السينما، حيث يبدو أن لحملة Me too المناهضة للتحرش أثرًا كبيرًا في أن تتجه جوائز المهرجان للأفلام التي تدعم بشكل واضح المرأة وتدعو لرفض قاطع لفكرة إهانتها والتقليل من شأنها.

موضوعات مقترحة

وما ميز هذا المهرجان أن أعضاء لجنة التحكيم كانوا كلهم من الألمان، وأن المهرجان خضع في جوائزه لرغبة القائمين على صناعة السينما، الذين يرون أن الأفلام التي تساند المرأة هي أفلام ذات عائد اقتصادي كبير وبتحليل بسيط للجوائز الأولى التي حصلت عليها بعض الأفلام يتضح ذلك، ومن اللافت أيضًا أن السينما العربية كان لها دور مميز أيضًا حيث شاركت بـ8 أفلام فى المهرجان.

وجاء اختيار فيلم "Touch Me Not" أو "لا تلمسنى" للمخرجة الرومانية ادينا بينتلى،  ليحصل على جائزة الدب الذهبي كأفضل فيلم فى المسابقة الرسمية للمهرجان مفاجأة كبيرة لجمهور المهرجان،  كما أن حصول الفيلم على جائزة GWFF لأفضل فيلم أول لمخرجته يؤكد الفكرة.

كما أن مضمون الفيلم يعبر تعبيرًا صريحًا عن تأثر لجنة التحكيم بفكرة دعم المرأة إذ أن الفيلم يجمع ما بين الشكل الوثائقى والروائى ويدور حول فكرة محورية هي فكرة تصالح الجسد والرغبات الجنسية، وعلى الرغم من كونه من التجارب السينمائية المختلفة إلا أنه لم يلق إعجاب المهتمين بالمهرجان ويتوقع له الكثيرون أن يكون من بين الأفلام التى سيقتصر عرضها على المهرجانات وقاعات الفنون فقط ولا يعرض فى صالات السينما.

وتناول الفيلم عددًا من القضايا المتعلقة بالعلاقات الإنسانية، والعلاقة الحميمية بشكل خاص، وأثار جدلاً في أروقة مهرجان برلين حيث اتسم بجرأة كبيرة كانت صادمة لعدد من المشاهدين.

كما ظهرت المرأة في جائزة لجنة التحكيم من خلال المخرجه ماجورزاتا شوموسكا البولندية  عن فيلمها "Twarz" أو "وجه". 

أما المخرجة مارسيليو مارتينيزى ، فبسبب فيلمها الوريثة الذي يتحدث أيضًا عن المرأة ومشاعرها وقوتها وتمردها، فحصلت من خلال بطلة العمل آنا برون على جائزة الدب الفضى كأفضل ممثلة.

وتستمر المرأة وقضاياها في السيطرة علي أهم جوائز برلين،  حيث حصلت المخرجة  انيس مولدفسكى عن جائزة الدب الذهبى لفيلمها القصير "The Men Behind the Wall" أو "الرجال خلف الجدار".

 وحصلت  المخرجة روث بيكرمانعلى جائزة جلاشيت لأفضل فيلم وثائقى وقيمتها 50 ألف يورو عن فيلم "The Waldheim Waltz" .

 كما فازت الممثلة ايلينا اوكوبانايا بالدب الفضى لأفضل إسهام فنى عن ملابس وتصميم ديكورات الفيلم الروسى "دوفلاتوف" مع زوجها المخرج ألكسى جيرمان.


 مهرجان برلين السينمائي مهرجان برلين السينمائي

 مهرجان برلين السينمائي مهرجان برلين السينمائي

 مهرجان برلين السينمائي مهرجان برلين السينمائي

 مهرجان برلين السينمائي مهرجان برلين السينمائي

 مهرجان برلين السينمائي مهرجان برلين السينمائي

 مهرجان برلين السينمائي مهرجان برلين السينمائي
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: