Close ad

وفاة جون أفيلدسن مخرج فيلم "روكي" عن 81 عاما

17-6-2017 | 12:11
وفاة جون أفيلدسن مخرج فيلم روكي عن  عاماالمخرج جون أفيلدسن
رويترز

 قالت أسرة المخرج جون أفيلدسن، الحاصل على جائزة أوسكار عن فيلمه "روكي"، والذي أخرج أفلاما شهيرة، من بينها "ذا كاراتيه كيد"، إنه توفي عن 81 عاما.

موضوعات مقترحة

وقال ابنه أنتوني إنه كان يعاني سرطان البنكرياس.

وقد قادت أعمال أفيلدسن سبعة ممثلين لنيل ترشيحات للحصول على جوائز أوسكار.

وفي الأعوام التي سبقت "روكي"، نال "أفيلدسن" الإشادة عن فيلمين عن شخصيتين معقدتين، هما "جو" عام 1970، من بطولة بيتر بويل وسوزان سراندون، و"سيف ذا تيجر" عام 1973 الذي قام فيه بدور البطولة جاك ليمون، وفاز عنه بجائزة أوسكار أفضل ممثل.

كما نال المخرج الراحل حظه من الإخفاقات أيضا بإخراج أعمال لم تلق نجاحا واستبعاده من إخراج كلاسيكيات في السبعينيات، من بينها "ساترداي نايت فيفر"، و"سيربيكو"، بسبب خلافات مع المنتجين.

وقد  حقق فيلم "روكي" نجاحا وأصبح ظاهرة ثقافية، بعد أن تكلف إنتاجه مليون دولار فقط، بينما حصد 225 مليون دولار في شباك التذاكر، بعدما عرض شخصيات ومشاهد لا تنسي بالمزج بين الرومانسية والإثارة في مباريات للملاكمة.

ولم يكن سلفستر ستالون، الذي قام بدور البطولة في الفيلم والذي كتب السيناريو الخاص به، معروفا في ذلك الوقت، لكنه رفض إسناد الدور لأي ممثل آخر.

ورشح الفيلم لنيل 10 جوائز أوسكار فاز بثلاثة منها.

وفي كلمته التي ألقاها عقب تسلمه جائزة أفضل مخرج عن الفيلم في مارس عام 1977، قال أفيلدسن "أعتقد أن ما فعله "روكي" هو منح الكثير من الناس الأمل ولم يكن هناك شعور قط أفضل من فعل ذلك".

ولد أفيلدسن في 21 ديسمبر من عام 1935 في أوك بارك بولاية ايلينوي الأمريكية، وبعد أن خدم في الجيش صنع أفلاما لمصلحة شركات، وعمل كمساعد مخرج قبل أن يبدأ مشوار الإخراج السينمائي بأول أفلامه "تيرن أون تو لاف" في عام 1969.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة