Close ad

استخدم البيانو والميكرفون العتيق.. عبده شريف يقدم ليلة كلاسيكية بتوقيع لبنى عبد العزيز

6-11-2016 | 08:54
استخدم البيانو والميكرفون العتيق عبده شريف يقدم ليلة كلاسيكية بتوقيع لبنى عبد العزيز عبده شريف يقدم ليلة كلاسيكية
سارة نعمة الله
ربما أعاد وقوف الفنان المغربي عبده شريف على المسرح الكبير بالأوبرا، كثيرا من الأذهان إلى رائحة الزمن القديم بكلاسيكيته المعهودة، وفخامة هذا العهد بما شهده من الرقي الغنائي في الاختيار والأداء، وتكلل ذلك بسنوات الغياب التي ابتعدها الفنان عن جمهوره وكشفت عن قدر كبير من المحبة والشعبية التي يتمتع بها في قلوب جمهوره ومحبيه، الذي لم يجد الفنان لها وصفًا بالكلمات، مكتفيًا بابتسامة الشكر وتوجيهه لهم مردفًا إياها بكلمة "وحشتوني".
موضوعات مقترحة


عبده شريف الذي وقف على خشبة هذا المسرح عام ١٩٩٩، حاول تقديم ليلة مختلفة في حفاه ضمن فعاليات مهرجان الموسيقى العربية ليلة أمس، حيث جاء غناؤه بميكرفون تعود هويته للزمن القديم متشابهًا مع ذاته الذي كان يتغنى به الفنان عبد الحليم حافظ، مع وجود بيانو بجواره على المسرح، والذي استخدمه في تقديمه أغنية "أنا لك على طول" الذي شاركه فيها بالعزف الدكتور رءوف مصطفى وسط أجواء تتسم بالرومانسية، حيث الاعتماد الأكثر على العزف بآلة البيانو، مع خفض حدة الإضاءة التي مالت إلى الزرقة كرمز لهدوء الليل وسكونه.

وافتتح شريف وصلته الغنائية بقصيدة "رسالة من تحت الماء" والتي بلغ مدة غنائه لها ما يقرب من نصف ساعة، متخذًا ذات الأداء الذي كان يضفيه "العندليب" في غنائه لها، وواصلها بعد ذلك بأغنية "التوبة" وذلك لإحداث حالة من التوازن في برنامج الفنان الذي بدأه بأغنية من العيار الثقيل حتى لا يشعر الحضور بملل، خصوصًا أن هذه الأغنية تتمتع بشعبية كبيرة ومحبة لدى الجمهور.

ويداعب شريف الفنانة الكبيرة لبنى عبد العزيز التي كانت ضمن الحضور بالحفل، ويقول: "مدام لبنى عبد العزيز هنا، بس أنا مجبتش الوسادة الخالية بس هي لسه خالية على فكرة"، ليقدم بعدها مجموعة من الأغاني الآخرى منها: ياالقلب، جبار، وأهواك التي تغنى بمقطع صغير منها في نهاية حفله، الذي صاحبته فيه فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية، بقيادة المايسترو صلاح غباشي، موجهًا لها الشكر هي وإدارة المهرجان على الدعوة للمشاركة في فعاليات المهرجان.

ولم يخل حفل شريف من إهداء الفنان بعض الورود، ومنحه بعض كلمات الإشادة والمحبة من جمهوره الذي أعلن الفنان اشتياقه إليه في غنائه "رسالة تحت الماء"، حيث قال قبل مواصلة الغناء بكلمة "اشتقت إليك" يا شعب مصر في إشارة لافتقاده جمهوره الذي ارتبط به في نهاية العقد الأخير من القرن الماضي.

وقبل صعود شريف للمسرح، أهدى الشاعر جمال بخيت قصيدة للراحل عبد الحليم حافظ، قال فيها: الحبيب على نبض قلبك..مد إيده للحبيب، كل طير في الشمس غنى.. كان له نصيب"، كما قدم قصيدة أخرى للرحالة "ابن بطوطة"، وشاركت أيضًا الفنانة المغربية كريمة الصقلي بتقديم مجموعة من أغاني الزمن القديم منها: "الورد جميل" لأم كلثوم، "ياحبيبي تعالى" لأسمهان، "يا ليل طل"، "زادني الحب فرطًا"، و"عليك صلاةالله وسلامه".

كذلك شارك بالفاصل الأول من الحفل الفنان هاني عامر، ونهاد فتحي، وفرقة مقامات التونسية التي شارك فيها صوليست الكمان حسن شرارة.




 
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة