Close ad

٢٠٤ أفلام بالدورة الـ٣٨ لمهرجان القاهرة السينمائي.. وتكريم الفخراني والقلا وحلمي

27-10-2016 | 17:06
٢٠٤ أفلام بالدورة الـ٣٨ لمهرجان القاهرة السينمائي وتكريم الفخراني والقلا وحلمي مهرجان القاهرة‎ السينمائي
سارة نعمة الله
قالت الدكتورة ماجدة واصف، إن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي سيضم ٢٠٤ أفلام، ويحضره ٢٧٠ فنانًا، و٧٥ مخرجًا، موضحة أن عدد الأفلام التي تم ترجمتها للغة العربية يقترب من ٤٥ فيلما، كما سيتم طرح "أبليكيشن" علي الموبايل، لتيسير متابعة الجمهور للمهرجان وبرامجه المختلفة.
موضوعات مقترحة


وأضافت رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر اليوم الخميس للإعلان عن تفاصيل المهرجان، أن هناك برنامجًا كاملا للسينما المصرية سيقام على هامش فعالياته، وعددها ثمانية أفلام من أجل فتح أبواب التواصل مع صناع السينما العالمية إضافة للأفلام المتواجدة بالمسابقات المختلفة للمهرجان.

وأوضحت واصف أن جائزة فاتن حمامة التقديرية ستمنح لأربعة أشخاص هم المخرج محمد خان، والذي سبق وقام بترتيب برنامجه مع المهرجان قبل وفاته، وسيعرض له عدد من الأفلام الهامة، هذا بالإضافة لتكريم المخرج المالي عمر ساسيكو، والمنتج الفلسطيني حسين القلا، والفنان يحيى الفخراني وهو الشخصية الرابعة المكرمة.

أما جائزة فاتن حمامة للتميز فتمنح لثلاث شخصيات المخرج الصيني زيان بان كيه، والفنان أحمد حلمي، والمخرج الألماني كريستين بيتزولد.

وأشارت واصف أيضًا واصف لوجود ندوة هامة عن التشريعات السينمائية تنظم يوم ١٧ نوفمبر، من أجل إعادة النظر في قوانين الصناعة وستقام على مدار يوم كامل وتناقش خلالها عددًا من التجارب العربية والعالمية بالإضافة إلى برنامج المهرجان الذي يضم جزءًا عن شكسبير.

ولم تغفل واصف عن توجيه الشكر إلى لرئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار لدعمه للمهرجان من خلال منظومة عمل لإتاحة الفرصة للشباب في الجامعات لمتابعة فعاليات المهرجان.

ومن جانبه وجه حسن خلاف مدير مكتب وزير الثقافة الشكر لوزارتي الشباب والرياضة، والسياحة على دعمهما للمهرجان، وأنهم بدأوا في عمل بروتوكول مع الفضائيات وغرفة الإعلام من أجل تغطية النقل المباشر وذلك بدون مقابل مادي مع تحديد لعدد الكاميرات، كما وجه الشكر لوزير الثقافة الصيني خصوصًا وأن الصين ضيف شرف مما منح تسهيلات عدة للبرنامج الخاص بهم.

أما هشام الدميري رئيس هيئة تنشيط السياحة، فأكد أن هذا العام يشهد حضورا استثنائيا للضيوف والأفلام، والسياحة والسينما اللذين هما وجهان لنفس العملة، مشيرًا الى أننا في مرحلة تحتاج لدعم من السياحة لأي حدث له مردود إيجابي للدولة، وأنهم حريصون على دعم جميع المهرجانات الفنية التي تقام هذا العام.

وخلال المؤتمر الصحفي تحدث الناقد يوسف شريف رزق الله عن المهرجان، موضحًا أن هناك ما يقرب من عرض ١٣٩ فيلما روائيا منها ١٦ فيلما في المسابقة المصرية، منها اثنان مصريان هما يوم للستات، والبر التاني، كما سيعرض عدد كبير من الأفلام ضمن برنامج "مهرجان المهرجانات" وسيكون منها الكثير من الأعمال الحاصلة على جوائز من مهرجان كان.

وبالنسبة لأفلام العرض الأول أكد رزق الله أنهم حاولوا جلب أفلام أمريكية لم تعرض في مصر، وأن هناك عددا من الآفلام التسجيلية سيتم عرضها أيضًا منها "احنا المصريين"، وآخر عن "تاريخ الباليه في مصر"، كما أشار إلى الحضور العالمي الكبير الذي استقبلته إدارة المهرجان والذين يبلغ عددهم ٧٥ ضيف اسيقام لكل منهم مؤتمر صحفي عقب عرض كل فيلم له.

المستشار الثقافي الصيني بالقاهرة الدكتورة شان، أكدت أن "مصر والصين" بينهما علاقة وطيدة منذ ١٩٥٦، وتكلل هذا في تعاون مثمر ومتطور لعلاقات المحبة والإخاء، وهذا العام هو عام الثقافة المصري الصيني تحتفي فيه البلدان بمرور ٦٠ عاما على العلاقات بين البلدين، بهدف تعريف كل من شعوب البلدين بثقافة الآخر، ودعم أواصر الصداقة بينهما.

وأضافت أن الصين تتشرف بتواجدها في دورة المهرجان هذا العام حيث سيعرض عدد من الأفلام الحاصلة على الجوائز الدولية مع وجود وفود من مختلف المجالات، كما وجهت الشكر للحكومة المصرية على هذه الدورة، وخصوصًا فريق عمل المهرجان رئيسه ومديره الفني على مجهودهما لاستضافتهما، كما أوضحت أن هذا العام الثقافي هو فرصة للتعاون بين البلدين.

وأشار أحمد حسونة مدير برنامج أسبوع النقاد، أن هناك مشاركة لفيلمين عربيين هما "إمبراطور النمسا"، وآخر بعنوان "واحد فينا" لعلاء الدين سليم وقد حاز على جائزة أفضل إسهام فنى، هذا بالإضافة لعرض فيلم "انا والوجه" وهو فيلم تشيكي عرض في بانوراما برلين كما نوه حسونة إلى أن هناك برنامجا سيقدم به عدد من الأفلام الألمانية عن سقوط حائط برلين والذي تعمل به ماكين سولار المسئولة عن اقتناء هذه الآفلام بمساعدة معهد جوتة.

هذا بالإضافة لبرنامج للنقاد المكون من اللبناني إبراهيم العريس، وخليل دايمون، وعصام زكريا إضافة إلى ورشة نقد سينمائي للشباب ستعقد على مدار خمسة أيام، وتكريم للناقد الراحل المغربي مصطفى المسناوي.

وفي كلمة لسيد فؤاد مدير برنامج آفاق السينما العربية، أكد أن الدورة الثالثة ستكون بمثابة مهرجان مصغر للسينما العربية، موضحًا أن البرنامج تديره نقابة المهن السينمائية، وأن بوسترات الدورة مهداة للمخرج الراحل محمد خان، كما نوه إلى أن البرنامج سيعرض خلاله ثمانية أفلام منها أربعة سيكونون عرضًا عالميًا أول منها الجزائري حزام، والمصري لحظات انتحارية، أفراح صغيرة، كما تشارك السعودية للمرة الأولى بفيلم "بركة يقابل بركة" إضافة لكتاب سينما الربيع العربي للناقد سمير فريد، ويتحدث خلاله عن إنتاجات السينما العربية خلال هذه الفترة، وستقام حوله ندوة بالمجلس الأعلى للثقافة يوم ١٨ نوفمبر يحضرها المؤلف، ورشيد مشهراوي، وطارق العلي.

أما جوائز البرنامج سيكون منها اثنان ماليتان إحداهما بخمسة وسبعين ألف جنيه، وآخرى بخمسين ألف جنيه كما تدعم النقابة بكامل طاقتها لاستمرار هذا الحدث.

ويشير سعد هنداوي، مدير برنامج مسابقة سينما الغد الدولية، أن عدد الأفلام التي وصلت إليه وصل عددها إلى ٩٠٠ فيلم ما بين تسجيلي، وتجريبي وروائي قصير، من مختلف الدول إسبانيا، كولومبيا، وروسيا وغيرها منؤهًا أنه اختار عددًا من الأفلام المميزة منها "تايم كود" الحاصل على السعفة الذهبية بمهرجان كان في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، وأن هناك جائزتين ستمنح للفائزين أحداهما جائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير بقيمة ٣٠ ألف جنيه، وآخرى تمنحها لجنة تحكيم خاصة بقيمة عشرين ألف جنيه إضافة لورشة عمل من "٣-٥" ايام ستعقد خلال المهرجان بعنوان "كيف تصنع فيلم قصير"، على ان تقام ورشة آخرى في ديسمبر ويناير بنفس العنوان.

كما أكد هنداوي أن سينما الغد ومهرجان القاهرة رفعوا اسم مصر للمرة الأولى في سوق مهرجان "كليمون فرو" الدولي للفيلم القصير.

وأخيرًا أشار حسام علوان منسق ملتقى القاهرة السينمائي، أنه تقدم ٤٥ مشروعا إلا أنه وقع الاختيار على ١٤ فقط، منوهًا الى أنه سيكون هناك حضور لعدد من المنتجين والوكالاء من جميع أنحاء أوروبا لتسويق هذه لمشاريع بالإضافة للعديد من الجوائز التي تقدمها الجهات الإنتاجية.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: