Close ad

منى عبد الغني لـ"بوابة الأهرام": وفاة شقيقي غيرت حياتي.. والغناء لا يتعارض مع الدين

16-8-2017 | 16:09
منى عبد الغني لـبوابة الأهرام وفاة شقيقي غيرت حياتي والغناء لا يتعارض مع الدينمنى عبد الغني
نجوى درديري

تُعد الفنانة منى عبد الغني واحدة من الفنانات المصريات القليلات اللاتي ارتدين الحجاب واستطعن الالتزام به رغم إغراءات النجومية، واختارت أن تكون مقدمة برامج فقط طيلة 15 عامًا، مبتعدة عن التمثيل والغناء.

موضوعات مقترحة

ثم فاجأت عبد الغني جمهورها، منذ فترة قصيرة بارتباطها بتصوير أعمال فنية درامية، وكذلك أعلنت عن ألبوم غنائي للأطفال.

تقول منى عبد الغني لـ"بوابة الأهرام"، إن "عائلتي لم تكن فنية، إلا أن والدي كان يشجعني للغاية وكان سعيدا بنجاحي في مقابل اعتراض أمي لخوفها علىَّ من مخاطر الوسط الفني، لافتة إلى أنه عقب وفاة أمها، لم تجد عائقا أمام تحقيق حلمها في عالم الفن، والذي كانت تحلم به منذ طفولتها، فانطلقت بحماس في عالم الغناء والتمثيل".

قامت منى عبد الغني بتمثيل عدة أفلام، كان منها فيلم الباشا الذي أخرجه العريان في عام 1993، والذي يعد محطة هامة في تاريخها الفني، وكانت قد رفضت الدور حينما عُرض عليها، بسبب المشاهد الساخنة التي يتضمنها سيناريو الفيلم معتذرة عن تقديمه، وقتها تدخل الفنان الراحل أحمد زكي البطل الرئيسي في الفيلم، وطالب بأن يتم تعديل السيناريو من أجل الفنانة الشابة.

حققت عبد الغني نجاحًا ملحوظًا في الفيلم والذي ظهرت فيه بشخصية الفنانة الشابة التي تعمل في ملهى ليلى ولكنها تحافظ على مبادئها، رغم تحررها واستقلاليتها الشديدة، وربما كانت تلك الشخصية قريبة من شخصيتها الحقيقية، فرغم عملها بمجال الفن، إلا أنها تحافظ على خط أخلاقي واجتماعي لا تحيد عنه.

وتقول: رغم أني كنت أقوم بأعمال فنية أظهر فيها الفتاة الشقية المنطلقة، إلا أنها تحافظ على خط من الأخلاق والمبادئ التي رغم أنها لم تكن ترتدي الحجاب وقتها لم تجعلها تقدم تنازلات، لتظهر في مشاهد عارية، أو تسمح بتقبيلها مثلًا.

 

عقب فيلم الباشا، غنت منى أغنية "يالا يا أصحاب" وكانت تعد من أولى الأغاني المصحوبة بفيديو كليب، وبعدها أصبحت هي نموذجا للنجمة التي تقلدها الفتيات في اتباعها لخطوط الموضة في الملابس وقصات الشعر، وتشير لـ"بوابة الأهرام"، إلى أن صالونات التجميل الكبرى في مصر كانت تضع صورها، حيث تأتي الفتيات طالبة، أن تقص شعرها كقصة شعر منى عبد الغني.

تسبب وفاة شقيق منى عبد الغنى المفاجئ عن عمر يناهز الـ38 في صدمة كبيرة للفنانة وكان هذا الأمر نقطة تحول كبيرة في حياتها، وكانت وقتها مرتبطة بأكثر من عمل فني، وتقوم بتصويرمسلسل تليفزيوني، وفجأة قررت ارتداء الحجاب واعتزال الفن.

وتقول منى: وفاة شقيقي الذي كان يكبرني بعامين فقط، تاركًا أسرته وأطفاله في عز شبابه، جعلتني أفكر في الحياة والموت، وكيف أن الإنسان يمكن أن يقابل الله فجأة، وتساءلت ماذا سأقول له، وماذا قدمت لآخرتي؟، ومن هنا قررت ارتداء الحجاب والابتعاد عن الوسط الفني والتفرغ للعبادة.

وتضيف، بعد فترة هدأت وكنت ما أزال أحتفظ بعملي في التدريس بأكاديمية الفنون- حصلت مؤخرًا على الدكتوراة في كيفية غناء القصائد الشعرية- وكنت أدرس بمعهد إعداد الدعاة في الوقت ذاته، مع تعمقي في قراءتي عن الدين الإسلامي والفقه، جنبًا إلى جنب رعاية أسرتي وأولادي، مشيرة إلى أن قناة اقرأ الفضائية عرضت عليها برنامج منى وأخواتها، قائلة:كان بداية قوية لي بعد ارتداء الحجاب لأعود إلى الأضواء بالشكل الذي أحببته، وكامرأة مسلمة مثقفة، تتحدث بكل ثقة في أمور دينها، وتقدم توعية للناس في أمور دينهم.

وتضيف: بعد ذلك قمت بالتمثيل وأنا مرتدية الحجاب في مسلسل "عيش أيامك"، مع الفنان الراحل نور الشريف والذي اشتركت معه في عدة أعمال منها هارون الرشيد ولكن قبل ارتدائها للحجاب، واختلف الجمهور حول عودتي، وهاجمني البعض مستنكرين عودتي للفن وتجسيدي لدور سيدة كان يحبها البطل، وتدور بينهما بعض المشاهد التي يسترجعون فيها تلك الذكريات التي جمعت بينهما فيما مضى، حيث كانوا جيرانا.

وهنا سألنا الفنانة عن مدى مخاوفها من التمثيل مرة أخرى، وهل تخشى رد فعل الجمهور؟

تقول: في كل الأحوال الناس تختلف حول أمر واحد هكذا هو حال المجتمع المصري، مؤكدة أنها تضع معايير واعتبارات كثيرة للأدوار التي تختارها.

وأضافت، أن كتاب السيناريو والمخرجين يعرفون تلك المعايير التي لا تحب أن تتخطاها في الأعمال الدرامية، مؤكدة، أن الحجاب لن يعيقها طالما هي تختار ما يناسبها بشكل جيد.

كما أشرنا فإن منى عبد الغني، اختارت أن تكون مقدمة برنامج ديني وهو "منى وأخواتها" والذي كان يتناسب مع مرحلة ارتدائها مع الحجاب، ثم توقفت عن تقديم حلقاته، وابتعدت عن الأضواء، حيث تم طلاقها من زوجها الموسيقار شريف سلامة، والذي أنجبت منه كريم ومريم، ثم عادت عقب زواجها الثاني من رجل الأعمال محمد قورة، لتقوم بتقديم برنامج "الستات ميعرفوش يكدبوا" على فضائية سي بي سي المصرية، مع المذيعتين مفيدة شيحة وسهير جودة، وبين طبيعة البرنامجين اختلاف كبير فيما تقدمه منى، فالأخير اجتماعي مهموم بقضايا المرأة والأسرة، وما يتعلق بهما من أحداث، ومازالت تقدم حلقاته حتى الآن.

وتشير منى عبد الغني إلى أن هذا البرنامج أفادها من كافة النواحي، حيث حافظ على تواجدها أمام جمهورها وبشكل لائق، كما جعلها على تواصل بالقضايا المحيطة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، كما اكتسبت مهارة مواجهة الضيوف بالبرنامج من خلال تحاورها مع شخصيات مختلفة.

وتلفت عبد الغني الأنظار إلى حفاظها على صحتها وقوامها الرشيق واتباعها لحمية الطعام الصحي الخالي من كافة أنواع اللحوم، وتقول لـ"بوابة الأهرام": إن البرنامج أفادها للغاية من خلال استضافته لخبراء التغذية والأطباء المتخصصين في الحمية، مؤكدة أنها تقرر لحياتها منذ سنوات طويلة أسلوبا خاصا في الغذاء وتبتعد كل البعد عن الأكل غير الصحي، والدهون مع ممارسة الرياضة.

منى عبد الغني

منى عبد الغني

منى عبد الغني

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: