Close ad

آخرهن شيرين.. فنانات اعتزلن الفن بسب ظروف نفسية ودينية.. والمادة تجبرهن على العودة

4-3-2016 | 04:06
  آخرهن شيرين فنانات اعتزلن الفن بسب ظروف نفسية ودينية والمادة تجبرهن على العودةفنانات اعتزلن الفن ثم عُدن إليه
عبد الرحمن بدوي
لم تكن الفنانة والنجمة شيرين عبد الوهاب آخر الفنانات اللاتي قررن اعتزال الفن ثم عدن إليه مهما اختلفت أسباب الاعتزال ما بين الظروف النفسية أو التوبة والعودة إلى الله وارتداء الحجاب ومنهن من أجبرتهن قسوة الحياة وعدم وجود دخل مادي للعودة مجددا ولو بشكل مختلف.

خلال الـ48 ساعة الماضية أقامت شيرين الدنيا بعد قرارها ترك الفن واعتزاله، ومع كم الاعتراضات على القرار من محبيها وأصدقائها تراجعت شيرين من أجل هذا الحب قائلة "لكم أغني وبكم أعيش" لتعود الحياة إلى طبيعتها وكأن شيئًا لم يكن.

لم تكن شرين الفنانة الوحيدة التي تراجعت عن قرار اعتزالها الفن بل سبقها فنانات كبار أثاروا نفس الضجة حين قررن الاعتزال، إلا أنهم ما لبثن العودة مرة أخرى بسبب ضيق ذات اليد، أو من شعرن أن القرار كانت نتيجة ضغوط نفسية عنيفة تعرضن لها.

في آخر مقابلة أجرتها الفنانة القديرة سهير البابلي مع الإعلامية راغدة شهلوب قالتها صراحة "بعد الحجاب والاعتزال لم يعد هناك أي دخل مادي "طب حنصرف منين".. وكان هذا السبب كفيلًا بعودتها مرة أخرى للتمثيل هي والفنانة سهير رمزي، وهو ما دفعها للعودة إلى الشاشة بعد الاعتزال من خلال خلال مسلسل "قلب حبيبة" في 2006، بعد 9 سنوات من الجلوس في البيت بلا عمل.

نفس العام قررت سهير رمزي أيضا العودة بعدما اعتزلت في عام 1993 عقب فيلمها "أقوى من الرجال"، حيث عادت بعد 13 عاما بعدت فيها عن الأنظار من خلال مسلسل "حبيب الروح".

وكان تبرير سهير البابلي لعودتها للفن أنه طالما ستقدم ما يفيد الناس بدون أي شيئ يخدش الحياء فلا مانع، وهو نفس السبب الذي اتفقت عليه سهير رمزي، بعد أن عادتا للتمثيل بالحجاب.

ومن الصعب أن ننسى الفنانة صابرين التي بلغت قمة نضجها الفني في مسلسل"أم كلثوم" عام 1999، لتقرر فجأة الاعتزال وارتداء الحجاب بدون أي مقدمات.

ولم يمر سوى 7 سنوات، إلا وعادت هي الأخرى للتمثيل مجددا في مسلسل "كشكول لكل مواطن" الذي أخرجه عادل قطب في عام 2006، واستمرت في تقديم الأعمال الدرامية مثل "الفنار"، "العمدة هانم"، و"شيخ العرب همام" و"الشك"، كما عادت إلى المسرح من خلال مسرحية "خالتي صفية والدير".

وتبقى الفنانة الوحيدة التي قررت ارتداء الحجاب بدون أن تعتزل الفن هي حنان ترك، فقد بدأت الظهور في الأعمال الفنية بالحجاب واستمرت 6 سنوات في حالة تردد مابين البقاء في الساحة الفنية أو الاعتزال حتى أعلنتها صريحة من خلال اتصالها بالإعلامي "نيشان" لتعلن من خلال برنامجه "أنا والعسل" قرراها النهائي بالاعتزال.

فالممثلة حنان ترك من أشهر الفنانات اللواتي ارتدين الحجاب وترددن في الاعتزال. إذ تحجبت في 2006، وواصلت التمثيل بالحجاب. ثم فاجأت الجميع باتصال هاتفي العام 2012 مع برنامج "أنا والعسل" أعلنت خلاله اعتزالها النهائي، فيما تشبه تجربة حلا شيحا التي ظلت مترددة مابين خلع الحجاب وارتداءه إلى أن قررت الاعتزال نهائيا.

ومن الفنانات اللاتي عدن أيضا للفن كانتا منى عبد الغني وعفاف شعيب من خلال الأعمال الدينية فقط أو البرامج.
وإذا هناك فنانات عدن إلى الفن بعد الاعتزال بشرط التمثيل بالحجاب ، فلم يكن هذا الشرط يمثل عائقًا عند الأخريات وهو ما بدا واضحا مع الفنانة عبير صبري التي قررت العمل بدون حجاب بعد 6 سنوات من ارتداءه لتعود مرة أخرى إلى أدوار صادمة.

وتبقى غادة عادل وسوسن بدر وإيمان العاصي من الفنانات التي خلعنا الحجاب بعد فترة قصيرة من قرار الاعتزال ثم عدن للعمل بدونه مرة أخرى.

وتبقى الأسباب الحقيقة وراء اعتزال الفن من الأسرار الخاصة التي لا تعلن دائما على الملأ.
كلمات البحث