Close ad

إعادة عرض "اسمها ناعسة" بأوبرا الإسكندرية الأسبوع الحالى

24-11-2013 | 16:10
إعادة عرض اسمها ناعسة بأوبرا الإسكندرية الأسبوع الحالىاسمها ناعسة
سارة نعمة الله
تعيد فرقة "فرسـان الشرق للتراث" تقديم عرض مسرحية "اسمها ناعسة"، وذلك بعد النجاح الجماهيرى الذى حققه بالقاهرة، وهو من تصميم وإخراج كريمة بدير، وذلك على مدار ثلاثة ليال متصلة تبدأ فى السابعة مساء أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء المقبلين، على مسرح سيد درويش بأوبرا الإسكندرية.

العرض مستلهم من أحد ملاحم التراث الشعبى المصري، التى تؤكد على العديد من الصفات التى تتميز بها المرأة المصرية مثل الاخلاص فى الحب، والكفاح، والصبر، والتضحية، وتدور أحداث القصة حول "ناعسة" زوجة أيوب الصابرة علي مآسي الحياة، والعاشقة لزوجها فبعد امتلاكهما حياة رغدة وثراء كبير، تتعرض لحسد وحقد، وكراهيه من الآخرين، ويبدأ الفقر يدق ابوابهما حتى باعا اراضيهما، واصيب أيوب بمرض غامض اعجزه عن الحركة.

يهدف العمل إلى إعادة إحياء بعض السير والروايات الشعبية التى تمثل جزءا مهما من التاريخ الشعبى المصري، وعرضها بشكل عصرى متطور مع تقديم نماذج من القيم والمعانى السامية التى تتجسد فى حكايات تراثنا الشعبى.

جدير بالذكر أن فرقة "فرسان الشرق" أسستها وزارة الثقافة عام 2009 بهدف استلهام التراث المصري والعربي، وإعادة صياغته فنيا من خلال تصميمات وتابلوهات حركية مبتكرة تحمل صبغة درامية شعبية وتاريخية، وتضم 30 عارض وعارضة.
كلمات البحث