Close ad

فى حضور ميرفت أمين وهند صبرى وأحمد عز.. مهرجان "أبوظبى السينمائى" ينطلق غدًا

23-10-2013 | 15:50
فى حضور ميرفت أمين وهند صبرى وأحمد عز مهرجان أبوظبى السينمائى ينطلق غدًا ميرفت أمين وهند صبري وأحمد عز
الألمانية
تستضيف العاصمة الإماراتية أبوظبي غدًا الخميس نخبة من نجوم السينما العالمية والعربية في حفل افتتاح الدورة السابعة من مهرجان أبوظبي السينمائي الدولي.

وقال مسئولون في اللجنة المنظمة للمهرجان لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اليوم الأربعاء إنه تم اختيار الفيلم الأمريكي "حياة الجريمة" ليكون فيلم الافتتاح.

وهذا العرض هو الأول له في منطقة الشرق الأوسط. وسيحضر الافتتاح مخرج الفيلم دانييل شيكتر والممثل مارك بوني جونيور لمشاركة جمهور ليلة الافتتاح العرض والإجابة عن أسئلتهم من خلال حوار مباشر بعد الفيلم.

وستشهد ليلة الافتتاح حضور عدد من نجوم السينما العالمية منهم الممثل الأمريكي البارز فورست ويتكر الحائز على 23 جائزة تمثيل كبرى من بينها جوائز الأوسكار ونقابة ممثلي السينما في أمريكا والأكاديمية البريطانية لفنون الفيلم والتليفزيون(بافتا) عن تجسيده شخصية الديكتاتور الأوغندي عيدي أمين دادا في فيلم "آخر ملوك اسكتلندا" عام (2006).

وتشارك في المهرجان أسماء عربية لامعة من بينهم ميرفت أمين وهند صبري وأحمد عز وباسل خياط وإياد نصار وكندة علوش وعابد فهد ومنال خضر ونسرين طافش.

وتشارك النجمة السينمائية المصرية لبلبة ومعها الممثل خالد أبو النجا في حفل افتتاح فيلم "فيللا 69"، في عرضه السينمائي العالمي الأول.

وتشمل قائمة الضيوف مخرجين عرب يحضرون مع إنتاجاتهم السينمائية ضمن مسابقات المهرجان ، إذ سيقدم المخرج الجزائري مرزاق علواش فيلمه الجديد "السطوح"، وعلى هامش العرض سيمنح علواش جائزة مجلة فاراييتي كأفضل مخرج في الشرق الأوسط لهذا العام.

كما يحضر المخرج العراقي محمد جبارة الدراجي بفيلمه "تحت رمال بابل"، والمخرج المصري أحمد عبد الله بفيلم "فرش وغطا". ويشارك المخرج العراقي عدي رشيد بفيلم "غير صالح للعرض"، ويقدم المخرج اللبناني محمد سويد بفيلمه "بلح تعلق تحت قلعة حلب".

وسيحتفي المهرجان بمئوية السينما الهندية بحضورعدد من نجومها، من بينهم النجم عرفان خان والمخرجان ريتشي مهتا وأبارنا سن، وتحضر باقة من نجوم السينما العالمية تظاهرة مهرجان أبوظبي السينمائي من بينهم الممثلة الصينية تاو زياو والنجم الفيليبني يوجين دومينجو وجولشيفتي فراهاتي وقرقماز أرسلان، إضافة إلى النجم الفرنسي اللامع لوي جاريل.

ويشارك في المهرجان المخرج الفائز بجائزة الدب الفضي في مهرجان برلين السينمائي لهذا العام الكازخستاني أمير بايغازين ومن إيطاليا المخرج جيانفرانكو روسي الفائز بجائزة الأسد الذهب في مهرجان فينسيا الأخير.

ويقام المهرجان في الفترة من 24 أكتوبر وحتى 2 نوفمبر. ويقام حفل توزيع جوائز الختام في اليوم الأخير من الشهر الجاري.
كلمات البحث