Close ad

"بلا موطن" المغربي في افتتاح "أيام قرطاج السينمائية" اليوم

3-11-2018 | 14:49
بلا موطن المغربي في افتتاح أيام قرطاج السينمائية اليومأيام قرطاج السينمائية
تونس- محمود موسي

تنطلق فعاليات مهرجان أيام قرطاج السينمائية، اليوم السبت، الذي يستمر حتى 10 نوفمبر الجاري، بمشاركة 44 فيلما في المسابقات الأربعة الرسمية منهم 13 فيلما مرشحا لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و11 فيلما مرشحا في مسابقة الوثائقي الطويل، و12 فيلما في قسم الروائي القصير، و8 أفلام في قسم الوثائقي القصير.

موضوعات مقترحة

وتشارك مصر بأربعة أفلام، ففي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة يشارك فيلم "يوم الدين " للمخرج أبو بكر شوقي، وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة فيلم "بين صيف وشتا"، للمخرج شادي فؤاد، وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة فيلمي "أمل"، للمخرج محمد صيام، و"تأتون من بعيد"، للمخرجة أمل رمسيس.

قال رئيس المهرجان، نجيب عياد، إنه سيتم عرض أكثر من 200 فيلم من 47 دولة خلال أيام المهرجان.

وأشار إلى أن برنامج "سينما تحت المجهر" ستخصص لباقة من الأفلام القادمة من العراق، السنغال، البرازيل، والهند، وذلك مواصلة لفكرة استضافة دول شقيقة وصديقة كضيوف شرف وتحضر العراق في هذا البرنامج بـ18 فيلما منها 9 طويلة و9 قصيرة)، وتشارك السينغال بـ13 فيلما منها 9 طويلة و4 أفلام قصيرة) فيما يتمثل الحضور السينمائي الهندي في 8 أفلام والبرازيلي في 12 فيلما.

ووقع اختيار إدارة المهرجان على فيلم "بلا موطن" للمخرجة المغربية نرجس النجار، ليكون فيلم الافتتاح، ويتناول الفيلم قضية آلاف من العلائلات المغربية تم طردهم من الجزائر سنة 1975، وذلك من خلال قصة هنية، شابّة بلا موطن، تحاول جاهدة البحث عن عائلتها المشتتة على الحدود والممزقة بين وطنين منذ سنة 1975 في الأثناء قصّة حبّ تربك قوانين اللعبة وتحدث الفوضى.

وكان العرض العالمي الأول لفيلم "نرجس النجار"، في مهرجان برلين السينمائي في دورته الماضية (68)، كما تم اختيار الفيلم في قسم "نصف شهر المخرجين" لمهرجان كان السينمائي 2018.

ويعد فيلم "بلا موطن"، أول فيلم مغربي يعكس أزمة الحدود بين المغرب والجزائر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: