Close ad

ناتالي بورتمان تبرر رفضها لجائزة "نوبل اليهودية": لا أريد الظهور كداعمة لحكومة نتانياهو

21-4-2018 | 09:27
ناتالي بورتمان تبرر رفضها لجائزة نوبل اليهودية لا أريد الظهور كداعمة لحكومة نتانياهوناتالي بورتمان
الألمانية

دافعت نجمة هوليوود الشهيرة ناتالي بورتمان عن تخليها عن تسلم جائزة مرموقة في القدس المحتلة، مبررة ذلك بانتقادها لحكومة إسرائيل.

موضوعات مقترحة

وكتبت الممثلة الأمريكية-الإسرائيلية على موقع "إنستجرام" للصور، صباح اليوم السبت، إنها أرادت تجنب إعطاء انطباع بأنها تدعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو المدعو إلى الحفل كمتحدث.

وجاء في بيان بورتمان المولودة في إسرائيل: "مثل كثير من الإسرائيليين واليهود في كل أنحاء العالم، بإمكاني اتخاذ موقف ناقد تجاه قيادة إسرائيل، بدون أن أرغب في مقاطعة أمة بأكملها".

وكان من المخطط في الأساس أن تتسلم بورتمان جائزة "جينيسيس" لعام 2018، والمعروفة أيضا باسم "جائزة نوبل اليهودية"، في نهاية يونيو المقبل.

وبحسب بيانات مؤسسة جينيسيس، فإن هذه الجائزة تُمنح للأشخاص الملهمين بأعمالهم والمهتمين باليهود والقيم اليهودية.

وكانت المؤسسة أعلنت من قبل أن بورتمان ألغت حضورها لحفل تسلم الجائزة "لأسباب سياسية".

وجاء في بيان من إدارة بورتمان، والذي نشره مكتب مؤسسة "جينيسيس" في نيويورك، أمس الأول الخميس، أن "الأحداث الأخيرة في إسرائيل أثارت أسفها بشدة، وهي لا تشعر بارتياح إزاء الاشتراك بحفل في إسرائيل".

وأثار هذا الموقف استياء بعض الساسة في إسرائيل.

تجدر الإشارة إلى أن عشرات الفلسطينيين قتلوا، وأصيب مئات آخرون برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلية خلال الاحتجاجات التي يشهدها قطاع غزة منذ نهاية مارس الماضي.

وانتقدت منظمات حقوقية تصدي جيش الاحتلال الإسرائيلي للاحتجاجات، واعتبرته غير متناسب.

وذكرت بورتمان في بيانها على "إنستجرام" أن إسرائيل تأسست كملاذ لكل من فروا من الهولوكوست (المحرقة)، وأضافت: "لكن إساءة معاملة كل من يعانون اليوم من فظائع لا يتوافق مع قيمي اليهودية، لأنني أهتم لأمر إسرائيل، يتعين علي أن أقف ضد العنف والفساد وانعدام المساواة وإساءة استخدام السلطة".

وكانت مؤسسة جينيسيس المانحة للجائزة أعلنت في نوفمبر الماضي أن بورتمان تخطط لتخصيص الجائزة التي ستحصل عليها، وقيمتها مليون دولار، لدعم حقوق المرأة.

واضطرت المؤسسة بناء على قرار بورتمان إلى إلغاء الحفل، الذي كان من المخطط إقامته في القدس المحتلة في 28 يونيو المقبل.

وأعربت المؤسسة في بيان على موقعها الإلكتروني عن احترامها لاتخاذ موقف علني معارض لسياسة الحكومة الإسرائيلية، إلا أنها أعربت أيضا عن حزنها إزاء غياب النجمة الحائزة على جائزة الأوسكار عن الحفل "لأسباب سياسية".

وجاء في بيان المؤسسة: "نخشى من أن قرار السيدة بورتمان يسيس مبادرتنا الخيرية، لقد بذلنا كل الجهود خلال الأعوام الخمسة الماضية لتجنب هذا الأمر".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: