Close ad

"مرايا الشتات" يرصد نكبات العراق في مهرجان الإسماعيلية السينمائي

16-4-2018 | 23:35
مرايا الشتات يرصد نكبات العراق في مهرجان الإسماعيلية السينمائي الناقد العراقي انتشال التميمي خلال الندوة
الإسماعيلية - عبد الرحمن بدوي

عُرض اليوم الإثنين، ضمن فعاليات الدورة العشرين لمهرجان الإسماعيلية السينمائي، برئاسة الناقد عصام زكريا، فيلم "مرايا الشتات" إنتاج عراقي بريطاني.

موضوعات مقترحة

وقال انتشال التميمي، والذي حضر الندوة نيابة عن مخرج الفيلم قاسم، نظرا لارتباطة بسفر في نفس الموعد، وأدارها الناقد أندرو محسن المدير الفني للمهرجان الإسماعيلية، إنه عاصر العمل على هذا الفيلم منذ البداية قبل ٢٥ عاما، مرورا بطلب المخرج الحصول على دعم لاستكمال الفيلم من صندوق سند عام ٢٠١٥، والذي لولاه ما كان خرج هذا المشروع إلى النور، خاصة أنه لا توجد سينما بالعراق حتى يكون هناك إنتاج.

وأضاف، أن ما ساعد على إنجاز المهمة هو أنه خلال الفترة من عام ٧٣ إلى ٧٩ استقر جزء كبير من الفنانين العراقيين في إيطاليا، ووافق أغلبهم على التصوير، وهم من ساعدوا في إنجاز الجزء الأول ولكن اتضح في الجزء الثاني من تصوير العمل تقدم العمر لأغلبهم.

وردا عن عدم وضوح أسباب هجرة هؤلاء المثقفين إلى الخارج، قال انتشال إن هذه المعلومة قدمها قاسم في فيلمه الأول عام ١٩٩٢ لكي يوضح وضعهم السابق والحالي وأحلامهم السابقة وكيف صارت، مشيرًا إلى أنه في نهاية السبعينات غادر ١٢٠٠ مثقف وهم الجزء الأكبر من مثقفي العالم، وكنت بينهم حيث هربت من الحدود إلى سوريا ومنها إلى لبنان، وآخرون غادروا إلى الكويت.

وأوضح أن العراق مر بظروف استثنائية، حيث شهد حربين طويلتين قبل التدخل الأمريكي، مؤكدا لم نلبث أن استعدنا وطننا العراق، حتى سلبتنا المجموعة الجديدة حلمنا، لنستعيد العراق ونفقده بطريقة فظيعة ولم نر في الوطن الأول ما نحتاجه أو الوطن الثاني.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية السينمائي انطلقت فعالياته الأربعاء الماضي، بحضور وزير الثقافة إيناس عبدالدايم والفريق مهاب مميش ومحافظ الإسماعيلية، وعدد كبير من النقاد والسينمائيين.

المهرجان وينظمه المركز القومي للسينما برئاسة د. خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة للسينما.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة