Close ad

"نفس الشىء" بمهرجان الإسماعيلية الدولي.. رؤية المخرج الصربى للعالم

14-4-2018 | 20:35
نفس الشىء بمهرجان الإسماعيلية الدولي رؤية المخرج الصربى للعالم مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي
مدحت عاصم

ناقش مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي برئاسة الناقد عصام زكريا الفيلم التسجيلي "نفس الشىء" للمخرج الصربي "دجان بتروفيش" في ندوة أدارها الناقد أسامة فطيم.

موضوعات مقترحة

وعبر المخرج من خلال الفيلم عن رؤيته للعالم باعتبار البشر أصبحوا جميعًا متشابهين يعيشون في داخل نظام واحد عبر عنه من خلال صيغة المسجون والسجان، حيث يري الدورين متشابهين للغاية من حيث إنهما يؤديان دوريهما من خلال نظام يحكم الجميع بطريقة تكاد تكون متطابقة.

ويتسع الفيلم ليشمل جميع البشر الذين يعيشون في نفس النظام، وبهذا يفقدون هويتهم ويصبح الجميع آلات في هذا الإطار. ويعبر المخرج عن الأمل في التفرد والحرية من خلال رمز الحصان الذي لا يفقد حريته بالرغم من محاولات استئناسه وينطلق حرًا في نهاية الفيلم. وقال المخرج إنه عبر عن فلسفته وأفكاره دون غموض أو تعقيد وبشكل واقعي، وأضاف أن السبيل الوحيد للحرية من وجهة نظره هو الفن والتعبير عن الأفكار بأية طريقه لتصل إلي الناس.

ومنحت إدارة مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة اليوم بقصر الثقافة أثناء الجلسة الثانية لمناقشة أوراق الحلقة البحثية حول الراحل سمير فريد زوجته مني غويبة شهادة تقدير.

يُذكر أن مهرجان الإسماعيلية السينمائي انطلقت فعالياته الأربعاء الماضي بحضور وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم والفريق مهاب مميش ومحافظ الإسماعيلية، وعدد كبير من النقاد والسينمائيين.

المهرجان يقام برئاسة الناقد والكاتب الصحفي عصام زكريا، وينظمه المركز القومي للسينما برئاسة د. خالد عبدالجليل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: