Close ad

"زهرة الصبار" يُمثل مصر في مسابقة المهر الطويل بدبي السينمائي

16-10-2017 | 13:49
زهرة الصبار يُمثل مصر في مسابقة المهر الطويل بدبي السينمائيفيلم زهرة الصبار
محمد يوسف الشريف

أعلن مهرجان دبي السينمائي الدولي، اليوم الإثنين، عن المجموعة الأولى من الأفلام المشاركة في مسابقة المهر الطويل في الدورة الرابعة عشرة التي تقام خلال الفترة من 6 إلي 13 ديسمبر المقبل.

موضوعات مقترحة

والأفلام المشاركة هي "زهرة الصبار" للمخرجة المصريّة هالة القوصي، وفيلم "إلى آخر الزمان"، في عرضه العالمي الأول للمخرجة الجزائريّة ياسمين شويخ.
المخرجة هالة القوصي


ويعود المخرج المغربي نبيل عيوش، إلى المهرجان بفيلم "غزية"، الذي اختير ليمثل المغرب رسميا في الأوسكار كأفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية لعام 2018.

وتشارك المخرجة الفلسطينيّة آن ماري جاسر، بفيلمها "واجب" الفائز بجائزة "دون كيشوت"، في مهرجان لوكارنو السينمائي والذي اختير لتمثيل فلسطين رسمياً للأوسكار أيضًا، وينضم إلى الأفلام المشاركة في مسابقة "المهر الطويل" فيلم "جنّة بلا ناس" في عرضه العالمي الأول للمخرج اللبناني لوسيان بورجيلي.

المخرجة هالة القوصي


والفيلم غير الروائي "آخر الرجال في حلب"، للمخرج السوري فراس فيّاض، الذي سبق وحاز على جائزة لجنة التحكيم الكبرى في "مهرجان ساندانس السينمائي".

ومن لبنان، تشارك المخرجة رنا عيد بفيلمها غير الروائيّ "بانوبتيك"، ويشارك المخرج العراقي محمد جبارة الدراجي بفيلمه "الرحلة".

والمخرج العراقي البلجيكي سهيم عمر خليفة، الحائز على العديد من الجوائز يشارك بفيلمه الروائي الطويل الأوّل "زاغروس".

وبمناسبة الإعلان عن المجموعة الأولى من الأفلام المشاركة في مسابقة "المهر الطويل" قال مسعود أمر الله آل علي، المدير الفني للمهرجان إنّ المهرجان يركّز على عرض أبرز المواهب العربية، ويمنحها مسابقة خاصة بها، للإسهام في تطور السينما العربيّة.

وأضاف أنّ قائمة الأفلام الطويلة لهذا العام "تتضمّن مزيجاً متنوّعاً وغنيًا من نتاج مبدعين عكسوا تاريخ وواقع وطننا العربي الثري بالقصص والحكايات الإنسانية".

المخرجة هالة القوصي

المخرجة هالة القوصي

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة