Close ad

على خلفية فضيحة "أوراق بنما".. تعيين وزير الزراعة رئيسا للحكومة في أيسلندا وانتخابات مبكرة

7-4-2016 | 05:38
على خلفية فضيحة أوراق بنما تعيين وزير الزراعة رئيسا للحكومة في أيسلندا وانتخابات مبكرةأرشيفية بنما
أ ف ب
عينت الأحزاب اليمينية التي تمسك زمام السلطة في آيسلندا أمس الأربعاء وزير الزراعة رئيسا للحكومة، خلفا لديفيد سيغموندور جونلوغسون الذي استقال على خلفية الفضيحة التي أثارتها "أوراق بنما".

وبموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه أمس الأربعاء بين حزب التقدم وحزب الاستقلال، سيخلف سيغوردور انغي يوهانسون (53 عاما) جونلوغسون (41 عاما)، بحسب ما أعلن النائب العضو في الغالبية البرلمانية هوسكولدور ثورهالسون.

وتعرض غونلوغسون لضغوط ودعوات للاستقالة بعدما كشفت وثائق مسربة أنه وزوجته أنا سيغرولوغ بالسدوتير امتلكا شركة اوفشور في جزر العذراء البريطانية ووضعا ملايين الدولارات فيها.

وتظاهر الألاف أمام البرلمان في العاصمة ريكيافيك الإثنين الماضي والقوا بالبيض واللبن على المبنى ودعوا إلى استقالة رئيس الوزراء.

كما قدمت المعارضة اليسارية عريضة لحجب الثقة عنه. وأعلن رئيس الوزراء الجديد إنه سيتم إجراء انتخابات نيابية مبكرة "الخريف المقبل".

وقال "نحن نتطلع إلى إجراء انتخابات في خريف العام الحالي"، مضيفا "سنواصل العمل معا، ونأمل أن يودي ذلك إلى تحقيق الاستقرار السياسي".

وكان غونلوغسون قد طلب الاذن من رئيس البلاد لحل البرلمان، إلا أن الرئيس اولافور راغنار غريمسون الذي عاد على عجل من زيارة خاصة للولايات المتحدة، رفض طلبه.
كلمات البحث