Close ad

وزير الخارجية البريطاني: اتصال هاتفي من بوتين يضع نهاية للأزمة السورية

14-2-2016 | 23:27
وزير الخارجية البريطاني اتصال هاتفي من بوتين يضع نهاية للأزمة السورية فيليب هاموند
أ ش أ
أكد وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هو الشخص الوحيد على وجه الكرة الأرضية الذي يمكنه وضع نهاية للحرب الأهلية الطاحنة في سوريا بمجرد اتصال هاتفي.

وقال هاموند، وفق ما نقلته صحيفة إندبندت،البريطانية على موقعها الإلكتروني اليوم، الأحد، إن قضية رحيل الأسد من عدمه مرهونة باستعداد موسكو لاستخدام نفوذها.. مضيفا أن هناك ما يقرب من 150 ألفًا من قوى المعارضة المعتدلة في سوريا يعانون بشدة بسبب الهجمات الجوية الروسية.

وتابع قائلا " لكن الشيء المهم هو، أن النظام السوري لا يملك القوات، وليس لديه القوة ولا التنظيم للسيطرة على تلك المناطق، وهو ما يعد مشكلة".

ودعا وزير الخارجية البريطاني الروس إلى وقف الغارات الجوية في سوريا، التي وصفها بأنها عبارة عن "تكتيكات قصف شاملة وقصف عشوائي للمناطق المدنية"، مطالبا موسكو بالامتثال لالتزاماتهم بموجب القوانين الدولية وقرارات مجلس الأمن الدولي التي وقعوا عليها قبل ذلك.

وشهدت المحادثات بشأن سوريا، التي عقدت في مدينة ميونيخ الألمانية يوم الجمعة الماضية، موافقة القوى العالمية على "وقف الأعمال العدائية" مؤقتا خلال أسبوع، ولكن يبدو أن هناك أملا ضئيلا في الاتفاق على هدنة طويلة الأجل بعد تعهد الرئيس السوري بشار الأسد باستعادة السيطرة على البلد بأكمله بالقوة.

وفي بيان صدر تعقيبا على خطة وقف إطلاق النار، قال هاموند: "ستكون هذه خطوة هامة نحو تخفيف حدة القتل والمعاناة في سوريا، لكنها لن تنجح إلا إذا كان هناك تغيير كبير في سلوك النظام السوري وأنصاره".
كلمات البحث
الأكثر قراءة