Close ad

تعيين جان مارك آيرولت وزيرًا لخارجية فرنسا خلفًا لفابيوس

12-2-2016 | 10:42
تعيين جان مارك آيرولت وزيرًا لخارجية فرنسا خلفًا لفابيوس  جان مارك آيرولت
مونت كارلو
تولى "جان مارك آيرولت" حقيبة الخارجية الفرنسية خلفًا للوران فابيوس، ويعد آيرولت من أهم شخصيات الحزب الاشتراكي الحاكم في فرنسا، كما أنه يعد من الشخصيات المقربة من الرئيس فرانسوا هولاند، الذي عينه أول رئيس للحكومة بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية عام 2012.

غير أنه سرعان ما تمت إطاحته غداة الهزيمة الفادحة التي تعرض لها اليسار في الانتخابات البلدية في شهر مارس عام 2014، وعين وزير الداخلية وقتها مانويل فالس رئيسًا للحكومة التي اختير لها شعار "الحكومة المقاتلة" .

وتعتبر عودة آيرولت إلى الحكومة عبر حقيبة الخارجية "خبرًا سارًا" بالنسبة إلى الثنائي الفرنسي – الألماني بحسب ما يرى المراقبون وأيضًا مجموعة من البرلمانيين الاشتراكيين ، نظرًا إلى العلاقات الوطيدة التي تربطه بالألمان، لكونه يتقن لغتهم وكان يدرسها، بالإضافة إلى أنه كان حريصًا على تعزيز المحور الفرنسي – الألماني أيام كان رئيسًا للوزراء.

يبلغ جان ايرولت من العمر 66 عامًا، وكان عمدة لمدينة "نانت" لمدة 23 سنة حتى تاريخ تعيينه رئيسًا للحكومة في شهر مايو عام 2012. كما أنه ظل يرأس مجموعة النواب الاشتراكيين في البرلمان حتى اللحظة .

ووفقًا لتصنيف نشرته صحيفة لوموند عام 2009 فإن ايرولت هو الشخصية الفرنسية الذي يحتل المرتبة الثانية فيما يتعلق بالجمع بين مناصب متعددة ، وكان ذلك قبل رئاسته لمجموعة البرلمانيين الاشتراكيين.

كما شغل جان مارك آيرولت مجموعة مناصب فخرية، حيث ترأس جمعية رؤساء بلديات المدن الكبرى في فرنسا.
كلمات البحث
الأكثر قراءة