Close ad

رئيس الوزراء الفرنسي يدعو دول الخليج إلى استقبال مزيد من اللاجئين السوريين

28-11-2015 | 09:58
رئيس الوزراء الفرنسي يدعو دول الخليج إلى استقبال مزيد من اللاجئين السوريينرئيس وزراء الفرنسي مانويل فالس
أ ف ب
دعا رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس مساء الجمعة الدول الخليجية إلى استقبال مزيد من اللاجئين السوريين، مؤكدًا أن أوروبا لا تستطيع استقبال كل المهاجرين القادمين من سوريا والمعرضين لخطر "كارثة إنسانية" في دول البلقان.

وقال فالس "اكرر إن أوروبا لن تكون قادرة على استقبال كل اللاجئين القادمين من سوريا، لذلك نحتاج إلى حل دبلوماسي وسياسي وعسكري في سوريا".

وأضاف رئيس الوزراء الفرنسي الذي كان يتحدث خلال لقاء مع سكان خصص لتبعات اعتداءات باريس في مدينته ايفري أنه من الضروري "استقبال اللاجئين في الدول المجاورة وعلى كل طرف تحمل مسئوليته، وأفكر خصوصًا بدول الخليج".

ولجأ الجزء الأكبر من النازحين السوريين البالغ عددهم أربعة ملايين وفروا من الحرب إلى لبنان وتركيا والأردن الدول الثلاث المجاورة لسوريا. لكن أبواب دول الخليج ما زالت موصدة أمامهم بينما تواجه أوروبا صعوبات في تبني موقف موحد حول استقبال مئات الآلاف منهم الذين يصلون إلى شواطئها.

وقال فالس الجمعة محذرًا من أنه في غياب مراقبة فعلية على حدود الاتحاد الأوروبي "ما يحدث هو أننا سنشهد كارثة إنسانية في البلقان هذا الشتاء وأوروبا ستغلق حدودها من جديد".

وترفض فرنسا ورئيسها فرانسوا هولاند أي خلط بين اللاجئين و"الإرهابيين". لكن فالس حذر من خطر تسلل إرهابيين بين اللاجئين، كما هو حال عدد من منفذي اعتداءات باريس.

وقال "يكفي أن يكون بضعة أفراد إرهابيين تسللوا بين اللاجئين خلال أزمة هذا الخريف لتقول الشعوب الأوروبية إذا دخل إرهابيون مع اللاجئين فهذا يعني ان هناك خطرًا مع أي لاجئ".

وأضاف فالس معبرًا عن أسفه "نرى الخطاب الذي يتضمن خلطًا بين الإرهابيين واللاجئين بينما فر اللاجئون بمعظمهم من إرهاب دولة بشار الأسد أو إرهاب داعش".

ووصل أكثر من 800 ألف مهاجر إلى أوروبا بحرًا منذ بداية العام الجاري، معظمهم من الشرق الأوسط.

كلمات البحث