Close ad

5 دول مرشحة لمغادرة الاتحاد الأوروبي بعد بريطانيا.. والمملكة المتحدة على أعتاب التقسيم

25-6-2016 | 13:01
 دول مرشحة لمغادرة الاتحاد الأوروبي بعد بريطانيا والمملكة المتحدة على أعتاب التقسيمالاتحاد الأوروبي
رويترز
افادت دراسة استراتيجية بوزارة المالية الالمانية بأن برلين تشعر بقلق من احتمال سعي فرنسا وهولندا والنمسا وفنلندا والمجر لترك الاتحاد الأوروبي بعد تصويت البريطانيين بالخروج من التكتل.
موضوعات مقترحة


وتظاهر مئات من مؤيدي البقاء في الاتحاد الأوروبي خارج البرلمان الأسكتلندي بعد نتيجة الاستفتاء التي جاءت لصالح الخروج.

واسكتلندا التي يقطنها 5 ملايين شخص صوت أغلبية الناخبين فيها لصالح البقاء بنسبة 62% ما يبرز تفضيل الأغلبية لاتجاه مخالف عن النتيجة الاجمالية والتي أظهرت ان اكثر من نصف البريطانيين يؤيدون الانسحاب.

وقد تتفكك المملكة المتحدة ذاتها بعد أن قالت زعيمة اسكتلندا إن إجراء استفتاء جديد على الاستقلال عن باقي بريطانيا أمر مرجح جدًا.

وقد يحرم الخروج بريطانيا من تجارة السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي وسيتطلب منها أن تبرم اتفاقات تجارية جديدة مع بلدان العالم. وأظهر استطلاع لآراء اقتصاديين أجرته رويترز أن احتمال دخول بريطانيا في كساد خلال عام زادت عن ذي قبل.

ومن جانبه سيتضرر الاتحاد الأوروبي اقتصاديًا وسياسيًا مع رحيل دولة لم تكن فقط أقوى مناصر لاقتصاد السوق الحر لكنها أيضا تتمتع بعضوية دائمة في مجلس الأمن الدولي وبجيش قوي وأسلحة نووية. وسيخسر الاتحاد نحو سدس ناتجه الاقتصادي دفعة واحدة.

وتفتح نتيجة التصويت الباب أمام إجراءات انفصال عن الاتحاد الأوروبي تستغرق عامين على الأقل في خطوة لم يسبق لعضو آخر أن اتخذها، وقال ديفيد كاميرون الذي تولى رئاسة الحكومة قبل ستة أعوام إن بدء عملية الخروج بشكل رسمي أمر يرجع لمن سيخلفه في المنصب الذي اعلن انه سيتركه في أكتوبر.

وأصابت الصدمة تكتلاً أوروبياً يعاني بالفعل من أزمة دين في منطقة اليورو وهجرة جماعية لم يسبق لها مثيل ومواجهة مع روسيا بسبب أوكرانيا.

وتشهد الأحزاب المعادية للهجرة وللاتحاد الأوروبي صعوًدا في جميع أنحاء القارة الأمر الذي شكل ضغطًا غير مسبوق على مؤسسة يسار ويمين الوسط التي تحكم أوروبا منذ عقود.

واثار خروج بريطانيا المخاوف من احتمال سعي فرنسا وهولندا والنمسا وفنلندا والمجر لترك الاتحاد.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: