Close ad

يونيسيف: بوكو حرام تمنع مليون طفل من ارتياد المدرسة

22-12-2015 | 08:30
يونيسيف بوكو حرام تمنع مليون طفل من ارتياد المدرسةجماعة بوكو حرام - ارشيفية
أ ف ب
أعلن صندوق الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" أمس الاثنين أن التمرد المسلح الذي تشنه جماعة بوكو حرام المتطرفة يحرم أكثر من مليون طفل من ارتياد المدارس، مشيرًا إلى أن عدم تعلم هؤلاء الأطفال يمثل تربة خصبة للتشدد في نيجيريا والدول المجاورة.

وقالت اليونيسيف أن اكثر من ألفي مدرسة أغلقت في نيجيريا والكاميرون وتشاد والنيجر، الدول الأربع الأكثر تضررًا من الهجمات التي تشنها الحركة المتمردة التي هاجمت أيضًا مئات المنشآت التعليمية الأخرى أو نهبتها أو أحرقتها.

وكان الرئيس النيجيري محمد بخاري أمهل الجيش حتى نهاية العام للقضاء على تمرد الحركة المتطرفة، ولكن حتى إذا تمكن الجيش من سحق التمرد فإن الخبراء يؤكدون أن الحكومة سيكون عليها التعامل مع مشكلة عدم تعلم جيل بأكمله من الأطفال.

وقتل مانويل فونتين المدير الإقليمي لليونيسيف في غرب أفريقيا ووسطها "كلما طال انقطاع الأطفال عن المدارس كلما زاد خطر تعرضهم لسوء المعاملة والخطف والتجنيد في صفوف جماعات مسلحة".

واسفر تمرد حركة بوكو حرام والحرب التي تشنها ضدها السلطات عن 17 ألف قتيل و206 مليون شخص منذ 2009.

وتشكل المدارس وأساتذتها وتلاميذها هدفًا مباشرًا لجماعة بوكو حرام التي يعني اسمها بالهوسا، اللغة الأكثر رواجًا في شمال نيجيريا، "التعليم الغربي حرام"، وبوكو حرام التي بايعت تنظيم داعش مؤخرًا تسعى إلى تأسيس إمارة إسلامية في شمال نيجريا حيث الأكثرية من المسلمين.

وبحسب اليونيسيف فإن مئات المدارس أُعيد فتحها بعد استعادة الجيش السيطرة على المناطق الواقعة فيها، والتي كانت بيد الجهاديين، ولكن المنظمة الدولية لفتت إلى أن هذه المدارس تعاني من الاكتظاظ وسوء التجهيز.
كلمات البحث
الأكثر قراءة