Close ad

خبيران سودانيان : نشاط إسرائيل في شرق السودان كبير والتآمرعلينا قديم

14-4-2011 | 08:22
أ ش أ
دعا خبيران سودانيان إلى ضرورة دعم القوات المسلحة السودانية بالتقنيات والرادارات والمعدات الفنية الحديثة واستمرار الجهود لتأمين بورسودان والساحل السوداني ، حتى يتم ردع الاعتداءات الاسرائيلية التى تكررت على البلاد فى الفترة الماضية ، وكان آخرها الاعتداء على سيارة مدنية ببورسودان منذ عشرة أيام مما أدى الى مقتل سودانيين اثنين كانا بداخلها .
واعتبرا أن اسرائيل وأمريكا سعتا لتطويع الوضع في السودان لصالحهما ، وأن إسرائيل حققت جزءا من أهدافها بفصل جنوب السودان .
فقد أكد الخبير السودانى الدكتور يوسف السيد أن البحر الأحمر يمثل أهمية إستراتيجية واقتصادية وعسكرية لصانع القرار الإسرائيلي ، باعتباره معبرا مهما لتصدير النفط العربي ويرتبط بقناة السويس والمحيط الهندي .
وقال السيد إن التآمر الإسرائيلي على السودان قديم ، موضحا أن إسرائيل استغلت أدوات السياسة الخارجية الأمريكية والمنظمات الدولية ومؤسسات التمويل الدولية ودوائر صنع القرار الأمريكي للتآمر على السودان وسعت لتقسيمه وإلصاق تهمة الإرهاب به حتى تتمكن من إضعافه .
وأضاف الخبير السودانى في ندوة نظمها مركز الراصد للدراسات السياسية والإستراتيجية بالخرطوم الليلة الماضية بعنوان (الوجود الإسرائيلي في البحر الأحمر وأثره على الأمن الداخلي في السودان) أن إسرائيل حققت جزءا من أهدافها بفصل جنوب السودان .
كلمات البحث