Close ad

قطر: معتقلو طالبان الذين تم تسليمهم إلينا لم يعودوا إلي أنشطة متشددة

3-2-2015 | 06:18
قطر معتقلو طالبان الذين تم تسليمهم إلينا لم يعودوا إلي أنشطة متشددةخالد العطية
رويترز
نفى وزير خارجية قطر أمس الإثنين تقارير بأن أحد خمسة معتقلين قياديين في طالبان نقلوا من سجن جوانتانامو إلي قطر حاول الإنغماس مرة أخرى في نشاط متشدد.

وقال خالد العطية "هذا غير صحيح بالمرة... هم يقيمون وفقًا للاتفاق الذي وقعناه مع الولايات المتحدة."

ونقل الرجال الخمسة من جوانتانامو في مايو الماضي في إطار مبادلة تضمنت إطلاق سراح السارجنت الأمريكي بوي بيرجدال الذي غادر موقعه العسكري في افغانستان في 2009 وأسره متشددون.

وبمقتضى اتفاق توصل إليه الرئيس الأمريكي وأمير قطر من المفترض أن الرجال الخمسة يخضعون لمراقبة وثيقة لضمان ألا يعودوا الي انشطة متشددة.

وذكرت محطة تلفزيون سي.إن.إن الأسبوع الماضي أن مسؤولين أمريكيين بالجيش والمخابرات يعتقدون أن أحد الرجال الخمسة "تواصل" مع شركاء مشتبه بهم من طالبان في أفغانسان لتشجيع نشاط المتشددين.

وإذا تأكد ذلك فانه قد يمثل صداعاً سياسيًا للرئيس الامريكي باراك أوباما الذي يريد إغلاق سجن جوانتانامو وقام بتسريع وتيرة نقل المعتقلين الباقين فيه.

لكن العطية -الذي كان يتحدث في منتدي ترعاه مجلة ذي أتلانتيك- قال إنه لا يوجد ما يدعو للقلق.

وأضاف قائلاً إن أجهزة الأمن الامريكية والقطرية "ستراقب وتلتقط أي شيء سيحدث... يمكنني أن أؤكد لكم أنه لا أحد قام بمحاولة للعوة" إلي افغانستان.

وأكد العطية -الذي اجتمع أيضا يوم الإثنين مع وزير الخارجية الامريكي جون كيري- موقف قطر من أن الائتلاف الذي يقاتل تنظيم الدولة الاسلامية المتشدد في سوريا يجب أن يوسع تركيزه ليشمل حكومة الرئيس السوري بشار الأسد.

وأضاف أن التركيز الضيق على الدولة الاسلامية "شيء محزن".

وقال العطية "في الواقع فان النظام هو القطب الذي يستقطب الجماعات الارهابية" الي سوريا مضيفا ان إستبدال نظام الاسد هو الوسيلة الوحيدة التي "تمكنا من التخلص من أي ارهاب في المنطقة."
كلمات البحث
الأكثر قراءة